&
فداء عيتاني: ارتفع مؤشر التكنولوجيات المتقدمة ناسداك 4% يوم الجمعة مع إغلاق أسبوع البورصات في الولايات المتحدة وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي& تقريباً
ناسداك: لوحات المؤشر المتصاعد AP
200 نقطة حينما احتفى المستثمرون بإعلان شركة سيسكو للأنظمة ( CSCO ) القائل بان& مستوى الأعمال يتجه نحو احتمال الاستقرار.
واغلق مؤشّر داو جونز الصناعيِ مرتفعا على 194.02 أو 1.90% ووصل إِلى 10,423.17 نقطة.
واما المؤشر المركب للتكنولوجيات المتقدمة ناسداك فقد اغلق مرتفعا إلى 73.83 أو 4.01%& إِلى 1916.80نقطة
ومؤشر اس و بي 500فقد اغلق مرتفعا على& 22.84 أو 1.97% إِلى 1184.93نقطة.
وقالت التّعليقات الإيجابية من "سيسكو" انه على الأرجح قد تم تجاوز الفترة الأسوأ، مما فتح التسابق على الأسهم، او كما يقول خبراء السوق ان القليل من الأخبارِ الطيبة تشكل أخبار عظيمة في الأسواق.
وأعلنت سيسكو للأنظمة في وقت متأخر من يوم الخميس الماضي ان المبيعات والطّلبات في الأسابيع الأولىِ من الربع الأول أتت متوافقة مع توقعاتها.
وذكرت الشركة أيضا أنها ستستبدل أقسامها الرئيسية الثلاثة التي تستند على نوعية الزبائنِ، وهي قسم تأمين الخدمات، قسم الاستثمار والقسم التجاري، بإحدى عشر مجموعة تقنية، وسيتم توزيعها وفقا للتجهيزات التي يبيعونها.
الشّركة ستضع أيضا وظائف الهَنْدَسَة والتَسويق تحت إدارة ماريو مازولا.
محلل ميرل لينش مايكل شينج قال ان التغييرات تحمل معنى داخلي حيث ان إعادة التنظيم لا تعني تغيرا في مستوى الأرباح أو تراكم التقييمات الإيجابية، ولاحظ بأنه "ولا شك ان أسواق الاستثمار الأميركية تبدو إنها تحسنت، ولكن الأسواق الأخرى مستمرة في مواجهة المخاطر" بحسب ما أكد في بحث كتبه حول السوق.
إلى ذلك، قفز سيسكو تقريباً 9% إِلى 18.25 ومؤشر الشبكات اميكس ارتفع 6% إِلى 594.
وفي مجال البرمجيات، أسهم مايكروسوفت ( MSFT) أضافت 5% ووصلت إِلى 62.05 بعد
بعد ان أعلنت الشركة أنها أطلقت نظام التشغيل الجديد ويندوز اكس بي(windows XP operating system) إلى صانعي الكومبيوتر عبر العالم.
ويندوز اكس بي سَيَكُونُ متوافرا بشكل واسع في الخامس والعشرين من تشرين الأول (أكتوبر). بينما لا زالت شركة مايكروسوفت العملاقة تواجه المحاكم القضائية في قضايا الاحتكار حيث تم تحويل قضيتها إلى محكمة قضائية جديدة هذه المرة.
ان المؤشرات الايجابية للاسواق المالية الأميركية انعكست في الأيام الأخيرة من الأسبوع، وخاصة يوم الجمعة، ارتفاعا طفيفا في الأسواق العالمية وخاصة اليابانية والالمانية، حيث كانت وكالات تشير بشكل دائم إلى صعود ملحوظ للاسهم الصناعية والتجارية وتلك التابعة للتكنولوجيات المتقدمة، وعلى الارجح فان يوم الاثنين سيكون مشابها إذا لم تطراء تغيرات سلبية تعيق مواصلة الأسهم والمؤشرات الأساسية في الارتفاع.