&
شنيانغ (الصين)- بدأت الصين منافسات الدور الثاني الحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهايات كأس العالم لكرة القدم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، بقوة من خلال فوزها الكبير على الامارات 3-صفر اليوم السبت على استاد وولي خا في شنيانغ ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية. وسجل لي جيا بينغ (3) وهونغ كي (20) وهاو هاي دونغ (34) الاهداف الثلاثة.
وتصدرت الصين ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق الاهداف امام الامارات التي خاضت مباراة اكثر فازت فيها على اوزبكستان 4-1 في الجولة الاولى، وتملك كل من قطر وعمان نقطة واحدة وما يزال رصيد اوزبكستان خاليا من النقاط.
وتلتقي اوزبكستان مع قطر غدا في طشقند في ختام الجولة الثانية.
وستكون المباراة المقبلة للامارات مع قطر في ابو ظبي في 31 اب/اغسطس الحالي، فيما تلتقي الصين مع عمان في مسقط في اليوم ذاته.
وتكرر السيناريو مع الاماراتيين لكنه جاء معاكسا، فما تمكنوا من فعله امام اوزبكستان في الجولة الاولى فعله الصينيون معهم اليوم حيث كان كل شىء يشير الى مضي الصينيين نحو تحقيق فوز كبير لولا يقظة الدفاع والحارس في الشوط الثاني.
وتميز الصينيون بالسرعة والمهارة الفردية منذ البداية فصالوا وجاولوا كيفما ارادوا طوال الشوط الاول الذي شهد سيطرة صينية تامة وسط ذهول لاعبي الامارات الذين تأثروا كثيرا بالهدف السريع الذي دخل مرماهم بعد ثلاث دقائق فقط.
ولم يتدارك الاماراتيون الامر سريعا بعد الهدف الاول فوقعوا في فخ "الرهبة" وبدا دفاعهم مفككا ووسطهم تائها ولم يشكل المهاجمان ياسر سالم ومحمد عمر اي خطورة تذكر، فرضخوا تماما للسيطرة الصينية التي هزت شباكهم ثلاث مرات في الشوط الاول.
ونجحت خطة المدرب اليوغوسلافي بورا ميلوتينوفيتش في الحصة الاولى في فرض الايقاع المناسب وتأمين الفوز وكان الشوط الثاني بالنسبة له مجرد واجب ليس اكثر، وبرهن انه اعد فعلا منتخبا قادرا على التأهل الى نهائيات كأس العالم للمرة الاولى في تاريخه.
وبقي الدفاع الاماراتي مرتبكا في الدقائق الاولى من الشوط الثاني التي حاول فيها الصينيون اضافة اهداف اخرى، وشكل المهاجم المخضرم هاو هاي دونغ خطرا دائما على مرمى جمعة راشد قبل ان يستعيد الاماراتيون توازنهم بشكل متأخر في منتصف الشوط لكن تحركات بخيت سعد وزهير بخيت وسبيت خاطر وفهد مسعود لم تفلح في تقليص الفارق.
كانت البداية اشبه بالصاعقة من جانب الصينيين الذين بالكاد انتظروا صافرة الحكم لينطلقوا باتجاه مرمى جمعة راشد فضغطوا بكثافة في الدقائق الاولى وهزوا الشباك مبكرا جدا عندما انطلق هاو هاي دونغ بالكرة من الجهة اليسرى ومررها امام المرمى مباشرة حيث حصلت دربكة واصطدمت الكرة بالحارس جمعة راشد ومرت عنه قبل ان تصل الى لي بينغ فتابعها بسهولة داخل الشباك (3).
وعلى وقع سياسية "كثير من الضغط يفك اللحام"، واصل الصينيون ضغطهم المكثف وكانت تحركات هاي دونغ ويانغ شين خطيرة وادت الى ارتباك في الدفاع الاماراتي لبضع دقائق.
وسدد مينغ يونغ كرة قوية عالية عن المرمى (6)، واطلق كو تشانغ غونغ كرة عالية من الجهة اليمنى باتجاه هونغ كي الذي تطاول لها من فوق عبد الرحيم جمعة واودعها برأسه على يسار الحارس جمعة مسجلا الهدف الثاني (20).
وابعد محمد قاسم كرة في اللحظة الاخيرة الى ركلة ركنية من امام هاي دونغ الذي كان منطلقا نحو المرمى (23).
وفي ظل هذه السيطرة الصينية المطلقة كانت محاولة اماراتية خجولة من تسديدة سهلة لعبد الرحيم جمعة بين يدي الحارس الصيني جيانغ جين (15).
وفعل الصينيون ما يحلو لهم مستغلين الخلل الفادح في التغطية الدفاعية والتي ادت الى هدف ثالث عندما رفع هونغ كي كرة من ركلة حرة من الجهة اليسرى الى يانغ شين في الجهة اليمنى من المرمى حيث يشتبه بانه كان في موقف تسلل فحولها برأسه في الجهة المقابلة الى هاي دونغ تابعها بسهولة على يمين الحارس (34).
وسدد عبد السلام جمعة كرة التقطها الحارس بسهولة (37)، فيما هدأ الصينيون وتيرة ادائهم لينتهي الشوط بتقدمهم بثلاثة اهداف نظيفة.
وادخل مدرب الامارات عبدالله الصقر المهاجمين زهير بخيت وسعيد الكاس بدلا من محمد عمر وياسر سالم في محاولة لتقليص الفارق على الاقل قبل مباراة الاياب بين المنتخبين في ابو ظبي في 27 ايلول/سبتمبر المقبل خصوصا ان عمر وسالم لم يقدما شيئا يذكر في الشوط الاول.
وابعد الحارس جمعة راشد كرة قوية لهاي دونغ اثر تسديدة من الجهة اليسرى (52)، وسدد اللاعب نفسه كرة زاحفة على يمين المرمى ارتمى عليها جمعة (53).
وحاول الاماراتيون بناء الهجمات والانطلاق نحو الامام لتهديد مرمى جين جيانغ لكن تمريراتهم كانت عشوائية ومن دون تركيز وكأن "الرهبة" لازمتهم، فلم يعاني الدفاع الصيني كثيرا لافشال اي محاولة ولم يختبر الحارس جديا.
ورغم الهدوء الذي خيم على اداء المنتخب الصيني، فانه بقي على خطورته كما في الشوط الاول وساعده في ذلك الخلل الواضح في الدفاع الاماراتي والمساحات التي كانت امامه والبطء في التغطية وابعاد الكرة لدرجة ان الصينيين وصلوا بكل سهولة الى مرمى جمعة راشد وشكلت كل كرة خطورة.
ورفع يانغ شين كرة من الجهة اليمنى كان الحارس جمعة اقرب اليها من هاي دونغ مصدر الخطورة الدائم (58)، وسدد فهد مسعود للمرة الاولى على المرمى لكن الحارس التقط كرته بسهولة (60).
وعزز الصقر خط الوسط باشراكه بخيت سعد مكان عبد الرحيم جمعة، وتحسن اداء الامارات نسبيا وحصل لاعبوها على بعض الفرص منها تسديدة "طائرة" لزهير بخيت اثر كرة من الجهة اليسرى لسعيد الكاس لكنها علت المرمى (76).
وسدد فهد مسعود كرة هيأها له الكاس ايضا لامست القائم الايمن (78)، واطلق بخيت سعد كرة قوية من الجهة اليمنى ابعدها الحارس الى ركلة ركنية لم تثمر (84).
وابعد مدافع صيني كرة من امام فهد علي اثر كرة ارتدت من القائم الايسر سددها بخيت سعد من الجهة اليمنى وحولها الى ركنية (84)، وابعد يانغ شين كرة عرضية من الجهة اليسرى لسعيد الكاس من امام المرمى (90)، وصد جمعة راشد كرة سددها يونينغ زهانغ بديل هاو هاي دونغ بعد ثوان قليلة.(أ ف ب)