مارتنزريد-ايلاف: حقق العلماء الالمان سبقا علميا عالميا حينما نجحوا في ربط وتفعيل شبكة من الخلايا العصبية الحية بواسطة شريحة الكترونية كومبيوترية (Chip) وهي تقنية يعول عليها العلماء في تطوير تقنية اجهزة السمع والنظر الصناعية عند الانسان. واعتبر البروفسور بيتر فرومهيرتز الانجاز المحقق في هذا الميدان "بدائيا " لكنه اعتبره خطوة اولى على صعيد تحويل " الذاكرة الاجتماعية " Association Memory من خيال علمي يلهم الروائيين الى حقيقة واقعة.
وجاء في التقرير الذي نشره علماء معهد ماكس بلانك الالماني للكيمياء البيولوجية في العدد الاخير من المجلة الاميركية المختصة Proceeding the National Academy of Science ان العلماء الالمان بقيادة فرومهيرتز ربطوا شبكة من الخلايا العصبية الحية المستمدة من حلزون الماء بواسطة شريحة الكترونية نصف موصلة للتيار الكهربائي.
واستطاعت الخلايا العصبية ان تبني شبكة وان تتناقل الرسائل العصبية- الالكترونية فيما بينها بواسطة مشبك طبيعيSynapse . واصبحت الخلايا العصبية بعد فترة في وضع اهلها لتحويل الايعازات الكهربائية الصادرة عن الشريحة الالكترونية الى اشارات عصبية ونقلها عبرشبكة الالياف العصبية. كما تمكن العلماء من عكس الايعاز وارساله مجددا من احدى الخلايا العصبية الى الشريحة الالكترونية.
واكد البروفسور فرومهيرتز ، رئيس قسم الفيزياء العصبية والغشائية في معهد ماكس بلانك ، ان انظمة الخلايا العصبية ملائمة جدا لبناء الذاكرة الاجتماعية الا ان التقنيات المستخدمة بقيت محدودة حتى الان.اذ سبق لذات المعهد ان نجح قبل عشر سنوات في ربط نيورون واحد (خلية عصبية) بشريحة الكترونية ونقل الايعازات منها واليها بهذه الطريقة، ولا شك انه سيكون بحاجة الى وقت طويل اخر حتى يتمكن من تفعيل شبكة عصبية كبيرة تعين الانسان في زرع الاعضاء الصناعية الالكترونية- الحية.
وحسب رأي العالم الالماني فان التوصل الى مستوى متقدم على صعيد تطوير الاعضاء الصناعية وتحقيق الذاكرة الاجتماعية يعني التغلب على معضلات تقنية متعددة.اذ ينبغي ان تعمل بشكل موحد وفي أن واحد عدة عمليات تكاملية يمكن اختصارها بـ: تحضير الخلايا الحية ، تطوير الشريحة الالكترونية وتثبيت وتنمية الخلايا.