&
&بغداد - بدأت في بغداد اليوم الثلاثاء المباحثات الرسمية بين العراق ووفد من منظمة الصحة العالمية يزور بغداد لدراسة احتمال تأثير اليورانيوم المنضب على الصحة في العراق.
&وذكرت وكالة الانباء العراقية ان وكيل وزارة الصحة زهير سعيد عبد السلام يترأس الجانب العراقي في المحادثات، بينما يرئس المساعد الاقليمي للمنظمة لحوض شرقي المتوسط عبد العزيز صالح وفد المنظمة الدولية.
&واوضحت الوكالة ان الجانبين بحثا في "اعداد الدراسات والمعلومات التي توضح استخدام سلاح اليورانيوم المنضب اثناء العدوان الثلاثيني على العراق (حرب الخليج 1991) ورصد التأثيرات البيئية والصحية على شعب العراق والامراض الجديدة التي ظهرت بين المواطنين جراء هذا العدوان الغاشم".
&واشارت الوكالة الى ان وكيل وزارة الصحة العراقية سعيد عبد السلام عرض للوفد "التأثيرات البيئية والصحية جراء استخدام هذا السلاح المحرم دوليا وزيادة الامراض السرطانية في العراق".
&من جهته، أكد صالح ان الوفد "سيقوم بأخذ عينات لفحصها بدقة ومعرفة مدى وجود نسبة اليورانيوم فيها في اجهزة خاصة لكشف نسبة الاشعاعات الملوثة للبيئة العراقية"، موضحا ان "النتائج ستعرض في مؤتمر الخبراء في جنيف".
&واضاف ان "المنظمة ستقوم ايضا بمتابعة الاثار السلبية الناجمة عن اليورانيوم وتأثيراتها السلبية على البيئة العراقية والتي بدورها تصيب الانسان والنبات وبقية الكائنات الحية".
&وقالت الوكالة ان الولايات المتحدة "اطلقت خلال الايام الاولى للعدوان 940 الف اطلاقة صغيرة من اليورانيوم المنضب و14 الف قذيفة دبابات وفجرت عربتين محملتين بقذائف اليورانيوم بغية انتشار جزيئاتها السامة في الجو".
&وكان المدير الاقليمي المساعد لمنظمة الصحة العالمية لحوض شرقي المتوسط وصل الى بغداد ليل الاثنين الثلاثاء على رأس وفد يضم ثمانية اخصائيين في السرطان وامراض اخرى غير معدية والتشوهات الخلقية والطب الخاص بالعمل والصحة.
&وقال عبد العزيز صالح ان الوفد الذي سيختتم زيارته الى العراق الجمعة، سيلتقي خبراء في وزارة الصحة وسيجري مناقشات مع وزير الخارجية ناجي صبري والعاملين في وكالات الامم المتحدة في العراق).
&وكان وزير الصحة العراقي اوميد مدحت مبارك اعلن في نهاية ايار/مايو الماضي ان العراق ومنظمة الصحة العالمية اتفقا خلال اجتماع عقد في جنيف في الشهر نفسه على تشكيل لجنة مشتركة مهمتها وضع خطة لدراسة تأثير اليورانيوم المنضب على صحة العراقيين.
&واوضح ان وفد العراق الى هذا الاجتماع قدم "مقترحات اخرى وقواعد لتوفير مستلزماتها وللتدريب ايضا كمرحلة فورية (...) وابدى استعداده لازالة الاثار السلبية التي خلفها اليورانيوم من قبل العراقيين كونهم ذوي خبرة".
&وقال رئيس وفد المنظمة ان "الهدف الرئيسي من هذه المهمة هو البحث في الاوجه المختلفة التي تم طرحها خلال الاجتماع في جنيف".
&ويرى العراق ان الارتفاع غير الطبيعي في امراض سرطان الدم والتشوهات وحوادث الاجهاض غير المبرر، قد تكون على علاقة بالاشعاعات الناجمة عن اليورانيوم المخفف التي تؤدي الى تعديلات وراثية في النبات والانسان والحيوان .
&يذكر ان منظمة الصحة العالمية قامت في السابق بمهمات عدة في العراق في
&السنوات 1995 و1998 و2000 وفي نيسان/ابريل 2001. (أ ف ب)