بغداد - أعلن ناطق عسكري عراقي في بغداد ان القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت الثلاثاء لطائرات اميركية وبريطانية كانت تحلق فوق شمال العراق و"اجبرتها على الفرار". واوضح الناطق الذي اوردت تصريحه وكالة الانباء العراقية الرسمية ان "عددا من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء التركية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء التركية قامت ب 18 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق بمحافظات دهوك واربيل ونينوى" شمال العراق.
واكدت بغداد الاثنين انها اسقطت طائرة استطلاع اميركية بدون طيار كانت تحلق فوق جنوب العراق واقرت واشنطن بانها خسرت احدى طائراتها بدون ان تؤكد انها اسقطت.
واعلن نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز الاثنين ان بلاده مصممة على "الحاق المزيد من الخسائر" بواشنطن ولندن وعلى تطوير قدراتها العسكرية.
واضاف الناطق ان "مجموع الطلعات الجوية للطائرات الاميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه بات 34587 طلعة جوية مسلحة منذ عملية "ثعلب الصحراء" الاميركية البريطانية ضد العراق في كانون الاول (ديسمبر) 1998".
ومنذ ذلك التاريخ تدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الاميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه التي لا تعترف بهما بغداد واللتين لم يصدر بشأنهما اي قرار دولي.
وقتل 355 شخصا وجرح 1033 اخرون في القصف الاميركي والبريطاني منذ كانون الاول (ديسمبر) 1998 وفق احصاء وضعته وكالة فرانس برس استنادا الى البيانات الرسمية العراقية. (أ ف ب)
&