&
&
&
حظيت البحرين باعتراف عالمي من ناحية إنجازاتها لحماية البيئة في البلاد حيث اختيرت أفضل ثالث دولة من ناحية الترتيب نظرا إلى مساعيها وممارساتها المتواصلة للمحافظة على بيئة نظيفة من التلوث. تم هذا الاختيار من قبل منظمة "جرين أورقانا يزيشن" ومقرها لندن حيث تم في هذا الإطار منح البحرين الميدالية البرونزية التي يطلق عليها اسم
"انترناشيونال جرين أبيل أوورد" لأفضل ممارسات لحماية البيئة وتم تقديم الميدالية في احتفال أقيم بهذه المناسبة في فندق "ماي فير انترنانشيونال" في لندن، فيما حصلت مملكة لوسوتو في جنوب إفريقيا على الميدالية الذهبية وجمهورية مالاوي على الميدالية الفضية.
وتبعا لذلك أعرب وزير الدولة لشئون البلديات والبيئة السيد جواد سالم العريض في تصريح للزميلة "الجلف ديلي نيوز" عن سروره وامتنانه للفوز بهذه الجائزة، مشيرا إلى أن البحرين هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي حظيت بهذا الاختيار، والاعتراف من قبل مؤسسة دولية بالجهود المبذولة للمحافظة على البيئة، وقام في نفس الوقت بتقديم الجائزة التي تسلمت من لندن إلى الدكتور جمعة الكعبي المدير العام بالنيابة لشئون البيئة. وقال السيد جواد العريض: إن منظمة "جرين أورقانا يزيشن" أجرت دراسة حول أوضاع وإنجازات المحافظة على البيئة في 193 مؤسسة وهيئة حكومية من 47 دولة قبل اختيار الدول الثلاث الفائزة بهذه الجوائز، وفي هذا السياق أعرب الوزير عن الفخر للجهود المتواصلة والحملات المستمرة للمحافظة على بيئة البحرين، كدولة نظيفة خالية من المؤثرات البيئية الضارة.
وأشار الوزير إلى أن البحرين تم اختيارها للمرة الثانية للفوز بجائزة دولية لجهودها المبذولة للمحافظة على بيئة نظيفة وللإجراءات المتخذة من قبل الجهات الحكومية في هذا الإطار، مشيرا إلى أن السكرتارية الدولية للمحافظة على طبقة الأوزون كانت قد منحت العام الماضي جائزة للمساعي المبذولة من قبلها للمحافظة على طبقة الأوزون، وأوضح أن البحرين تعد الدولة الأولى في منطقة الخليج التي شكلت وحدة للأوزون، فضلا عن جهودها الرامية إلى حماية البيئة الصناعية والأراضي والبحر من المؤثرات البيئية السلبية. وفي هذا السياق أشاد أيضا بالإنجازات المبذولة في هذا الصدد من قبل شركة ألبا وخاصة أنها منحت جائزة دولية من المؤتمر الدولي الثالث والثلاثين لغرفة التجارة الدولية وذلك خلال انعقاد المؤتمر في مدينة بودابست في مايو من العام الماضي. وأكد أن البحرين ملتزمة بضمان أن التنمية الصناعية في البلاد لن تكون على حساب البيئة، كما أنها تعمل على تطوير جزر حوار بحيث تكون النموذج الأمثل للبيئة في منطقة الشرق الأوسط.
من ناحية أخرى قال الدكتور الكعبي: إن منظمة "جرين" كانت قد تلقت تقريرا شاملا متضمنا لقانون واستراتيجية المحافظة على البيئة في البحرين.(أخبار الخليج البحرينية)
&