&
اختتم المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بدر الحميضي اليوم الأربعاء زيارة عمل لسوريا تمخضت عن الاتفاق على سلة قروض ومساعدات يقدمها الصندوق إلى سوريا على المدى الطويل.
وكان الحميضي، الذي جاءت زيارته بتكليف من القيادة الكويتية بعد زيارة قام بها الرئيس السوري بشار الأسد إلى الكويت مؤخرا، قد أجرى خلال زيارته التي دامت ثلاثة أيام محادثات مع الرئيس الأسد ورئيس الحكومة محمد ميرو وكبار المسؤولين السوريين تركزت حول إمكانية تمويل الصندوق الكويتي لمجموعة من المشاريع ترغب سوريا بإقامتها في قطاعات مختلفة حيوية فيها.
وقد أثمرت محادثاته عن التوصل إلى اتفاق مع الحكومة السورية على برنامج مدته أربع سنوات يقدم الصندوق بموجبه مبلغ يصل إلى 350 مليون دولار أميركي لتمويل هذه المشاريع.
وكانت الحكومة السورية قد تقدمت إلى الصندوق بقائمة تضم عددا من المشاريع التي ترغب في ان يكون للصندوق مساهمة فيها تشمل قطاعات المياه والكهرباء والنقل والعمل وغيرها من القطاعات الأخرى.
وقد اتفق على وضع مشروعين اثنين من بين هذه المشاريع في رأس القائمة واعطائهما صفة الاستعجال في النظر، الأول يتعلق بتوسيع شبكة مياه الشرب في المدينة وتقدر كلفته بحوالي 50 مليون دولار والآخر بمكافحة البطالة تقدر كلفته بحوالي 200 مليون دولار أمريكي ولكن سينظر في إمكانية تقدم مؤسسات إقراضية أخرى، إلى جانب الصندوق الكويتي، لتمويله.
ويعد الصندوق الكويتي مساهما رئيسيا في تمويل مشاريع تنموية حيوية عديدة في سوريا وقد بلغت جملة ما قدمه من قروض ومساعدات لتمويل هذه المشاريع اكثر من مليار دولار أميركي.
(وكالة الأنباء الكويتية)