الكويت - صرح الامين التنفيذي للمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية عبد الرحمن العوضي ان ظاهرة نفوق الاسماك في جون الكويت تشكل دليلا على "كارثة بيئية أكبر" تتعلق بانشطة الانسان في اعماق مياه الكويت. وقال العوضي ان نفوق الاسماك هو "كارثة بيئية على المستوى المحلي الكويتي أسبابها حتى الان غير معروفة". واضاف ان "ما هو غير مرئي من دمار بيئي في أعماق الجون يفوق ما نراه من سمك نافق يطفو على سطح الماء".
ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن العوضي قوله ان "تعرض جون الكويت لعدة انشطة حياتية من قبل الانسان واهماله لبيئة هذه المنطقة ادى الى ظاهرة نفوق الاسماك".
&لكنه اكد ان "السبب التفصيلي المباشر" للظاهرة "لم يعرف حتى الآن والابحاث ستأخذ وقتا طويلا لتحديده".
&وادلى الامين التنفيذي للمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية التي تضم الدول المطلة على الخليج، بهذه التصريحات بمناسبة وصول سفينة ابحاث ايرانية الى الكويت في اطار جولة تقوم بها في الموانئ المطلة على الخليج.
&وقال العوضي ان المنظمة "لم ترصد أي نفوق للاسماك في جميع مناطق الخليج باستثناء جون الكويت (...) وكل الدول المطلة على الخليج الاعضاء في المنظمة لم ~تشر الى أي ظاهرة نفوق للاسماك على سواحلها أو في مياهها الاقليمية".
&وكانت سفينة الابحاث العلمية الايرانية "القدس" التي تقوم بمسح للبيئة البحرية في الخليج انطلقت في الاول من آب/اغسطس من ميناء بندر عباس الايراني وتوقفت في الدوحة قبل ان تصل اليوم الى ميناء الشويخ الكويتي.
&وتقل السفينة 32 باحثا بيئيا من خمس دول اعضاء فى المنظمة ~الاقليمية لحماية البيئة البحرية هى الكويت وايران والبحرين والسعودية وقطر، حسبما ذكرت وكالة الانباء الكويتية.
&ويقوم هؤلاء الباحثون بمسح بحرى للعوامل الفيزيائية الكيمائية والبيولوجية للملوثات النفطية وغير النفطية فى مياه الخليج.
&وقال العوضي انها المرة الاولى التي يقوم بها باحثون من دول المنطقة بعمل مسوحات بحرية وأبحاث لمياه الخليج ستشكل أول قاعدة بيانات تحتوي على جميع الخواص البيئية للمنطقة. (أ ف ب)