بريشتينا،&سكوبيي - تعرض جنود في قوة حلف شمال الاطلسي المتعددة الجنسيات في كوسوفو (كفور) لاطلاق نار مساء امس الثلاثاء اثناء قيامهم بدورية في جنوب كوسوفو على طول الحدود المقدونية، حسب ما افادت مصادر في كفور.
&وقال المتحدث باسم الكتيبة الشرقية في كفور الكابتن دانيال باير ان الجنود كانوا يهمون باعتقال حوالى عشرة رجال عبروا في شكل غير شرعي الحدود قادمين من مقدونيا عندما فتح هؤلاء النار باتجاههم برشاشات كلاشنيكوف.
&ورد جنود كفور على اطلاق النار ما اسفر عن فرار الرجال العشرة باتجاه مقدونيا بحسب المصدر نفسه.
&وبعد عشرة دقائق، اطلقت قذيفة هاون من مقدونيا الى مكان الحادث من دون وقوع جرحى في صفوف جنود كفور، بحسب المصدر نفسه.
من ناحية اخرى، اعلن الناطق باسم حلف شمال الاطلسي في سكوبيي القومندان باري جونسون اليوم الاربعاء ان الحلف جمع اكثر من 350 قطعة سلاح من جيش التحرير الوطني لالبان مقدونيا في اليوم الثاني من عملية "الحصاد الاساسي".
&ومنذ الاثنين جمع الحلف نحو 750 قطعة سلاح من جيش التحرير الوطني لالبان مقدونيا.
&وكان رجال الحلف اقاموا الثلاثاء "موقعا لجمع الاسلحة" في بروديتش على مرتفعات مدينة تيتوفو (شمال غرب) في اكثر معاقل التمرد الالباني متانة.
&وجمع الحلف خصوصا بنادق كلاشنيكوف وقذائف هاون وثلاثة صواريخ ارض-جو. وقال القومندان جونسون ان الاسلحة التي سلمها جيش التحرير الوطني كانت ثقيلة خلافا للاسلحة التي جمعت امس في كومانوفو (شمال).
&وبقي الموقع مفتوحا طوال الليل ولم يغلق سوى صباح اليوم الاربعاء حسب ما افاد المتحدث. وفي بروديتش تقدم كل واحد من المقاتلين الالبان لتسليم الاسلحة الى جنود الحلف الاطلسي وهم مظليون بريطانيون وهولنديون.
&والاثنين سارت اول عملية جمع الاسلحة قرب بلدتي ماتيتشي واوتليا (شمال) قرب كومانوفو على نحو مختلف. وعندما وصلت قوات الحلف الاطلسي جمع جيش التحرير الوطني اسلحته وتم تسليمها دفعة واحدة.
&وسلمت 400 قطعة سلاح منها 300 بندقية هجومية وعشرات الرشاشات الخفيفة.
&وبدأت عملية ثالثة لجمع الاسلحة صباحا في منطقة غوستيفار (غرب) لكن الحلف لم يحدد موقعها بدقة.
&وحدد الحلف ثلاث مناطق لجمع الاسلحة: كومانوفو (شمال) وتيتوفو (شمال غرب) وغوستيفار (غرب).
&وتكمن عملية "الحصاد الاساسي" في ان يسلم المتمردون طوعا اسلحتهم للحلف الاطلسي. وهدف الحلف هو جمع 3300 قطعة سلاح.
&واكد القومندان جونسون اليوم "اننا متفائلون في ان نتمكن من جمع كمية الاسلحة المطلوبة".
&وقد وصل الامين العام للحلف الاطلسي جورج روبرتسون ظهرا الى سكوبيي لتفقد عمليات الحلف الاطلسي ولقاء ابرز المسؤولين السياسيين في البلاد لاقناعهم بالالتزام بعملية السلام. (أ ف ب)