القدس - اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية اليوم الاربعاء التوصل الى اتفاق مبدئي لوقف اطلاق النار مع الفلسطينيين في بيت جالا في الضفة الغربية.واضاف بيان للوزارة ان "هذا الاتفاق المبدئي سيتم اختباره فعليا ميدانيا" دون المزيد من التوضيح. وتواصل تسجيل اطلاق نار متفرق في بداية المساء في المنطقة بحسب ما افادت الاذاعة الاسرائيلية.
واشار مسؤول كبير في الوزارة طلب عدم الكشف عن هويته في وقت سابق الى انه "تم التوصل الى هذا الاتفاق المبدئي اثر سلسلة من الاتصالات بين الطرفين".
وكان وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز اجرى خلال الساعات ال24 الماضية اتصالين هاتفيين بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وخلال هذين الاتصالين، طالب بيريز بوقف اطلاق النار على الجيش الاسرائيلي وعلى مستوطنة جيلو من بيت جالا. بينما طالب عرفات من جهته بانسحاب القوات الاسرائيلية التي احتلت جزءا من هذه المدينة ليلة الاثنين الثلاثاء اثر تعرض مستوطنة جيلو لاطلاق نار.
وكان مسؤولون امنيون فلسطينيون اعلنوا قبل ذلك ان عرفات وبيريز توصلا الى تفاهم ينسحب الجيش الاسرائيلي بموجبه من المناطق التي اعاد احتلالها في بلدة بيت جالا بالضفة الغربية اثر فترة هدوء لم يتم توضيح مدتها وقد لا تزيد عن مساء اليوم.
واشار احد هؤلاء المسؤولين الى ان اوامر صدرت للمسلحين الفلسطينيين بوقف اطلاق النار مؤكدا ان الهدوء يسود المنطقة منذ ساعتين.
وبحسب المصدر ذاته فان وزير الخارجية الايطالي ريناتو روجييرو الذي التقى وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز الاربعاء هو الذي تولى الوساطة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ما ادى الى تسهيل المشاورات بينهما. (أ ف ب)

&