&
&واشنطن - اعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية لشبكة "ايه.بي.سي.نيوز" مساء الاربعاء ان الكونغرس قد يقرر انزال عقوبات بالحكومة الاسرائيلية لانه يحتمل ان تكون انتهكت القانون الاميركي القاضي باستخدام الاسلحة التي تزودها بها الولايات المتحدة لاغراض دفاعية.
&وقال ريتشارد باوتشر لشبكة التفزيون الاميركية "لم نتخذ بعد قرارات حول انتهاك محتمل للقانون".
&واشتكى القادة الفلسطينيون من ان اسرائيل تستخدم مروحيات وطائرات مقاتلة في اطار هجماتها العسكرية بينما ادعت الحكومة الاسرائيلية انها تلجا الى للدفاع عن نفسها من الهجمات الفلسطينية.
&ومعظم الاسلحة التي تستخدمها اسرائيل هي من صنع اميركي بينما يمنع القانون الاميركي حول مراقبة تصدير الاسلحة اي حكومة اجنبية بحوزتها اسلحة اميركية ان تستخدمها الا في حال "الدفاع المشروع عن النفس" موضحا انه خلاف ذلك يجب ان تبلغ الحكومة الاميركية الكونغرس الذي يمكنه ان يتخذ عقوبات في هذا الصدد.
&واكد باوتشر ان الولايات المتحدة لا تقترح على اسرائيل الكف عن استخدام الاسلحة الاميركية بل بالكف عن هجماتها بشكل عام.
&وقال "ان مناقشاتنا مع الاسرائيليين تدور حول تهدئة الوضع وايقاف العنف. هذا هو موضوع محادثاتنا" مضيفا "اننا نعتقد ان استخدام اسلحة ثقيلة في مناطق سكنية يعرض المدنيين الى الخطر ونحن نعارض ذلك".
&وكانت اسرائيل استخدمت لاول مرة في ايار/مايو الماضي مقاتلة من طراز اف-16 ضد اهداف في الاراضي المحتلة وعادت الى استخدامها مؤخرا.(ا ف ب)