كوبنهاغن - قال وزير الخارجية الدنماركي موغنس ليكتوفت في حديث نشرته صحيفة "بوليتيكن" (ليبرالية) اليوم الخميس غداة اجتماع وزاري في هلسنكي ان البلدان الشمالية الاوروبية شددت من لهجتها التي باتت اكثر انتقادا حيال السياسة الاسرائيلية. وشكل النزاع في الشرق الاوسط احد نقاط التفاوض في اجتماع وزراء خارجية البلدان الخمسة شمال اوروبا (الدنمارك، وفنلندا وايسلندا والنروج والسويد).
وقال الوزير الدانماركي "علينا (الدنماركيون) ان نحكم على تصرفات اسرائيل عبر اعمالهم (الاسرائيليين)، لذلك نعرب عن انتقاداتنا الشديدة حيالها".
وادان "سياسة العقاب الجماعي الذي تنفذه اسرائيل ضد شعب باكمله عبر هدم المنازل وتدمير بساتين الزيتون وغير ذلك... وهذا السلوك له نتيجة واحدة وهي جعل الحل السلمي للنزاع اكثر صعوبة وتعزيز القوى الراديكالية والحقد وقطع الطريق امام المصالحة".
واكد الوزير الدنماركي ان انتقادات الدول الشمالية تزايدت منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية الثانية قبل حوالى عام.
وقال "لا احد يشكك في ان السياسيين الشماليين والاوروبيين، اينما ذهبوا، يعلنون المواقف نفسها عندما يلتقون ممثلين عن اسرائيل".
واضاف "نحاول ان ندفع الولايات المتحدة الى تبني هذه المواقف حتى تمارس المزيد من الضغوط على اسرائيل مما يقومون به حاليا".
وقال وزير الخارجية الفنلندي اركي تيوميوجاس للصحيفة ان دول اوروبا الشمالية "لديها مواقف متشابهة وتقويم مشترك للوضع" في اسرائيل والاراضي الفلسطينية.
وكان الوزير اثار ضجة في الايام الاخيرة اثر تصريحات ادلى بها للمجلة الفنلندية "سيومن كوفالهتي" يشبه فيها بعض الاساليب الاسرائيلية حيال الفلسطينيين بالضغوط التي تعرض لها اليهود في الثلاثينات. وقال، في حديثه، ان اسرائيل تهين باستمرار الفلسطينيين وتعمل على افقارهم. (أ ف ب)
&