الوزاني (لبنان)- اوقفت الشرطة اللبنانية اليوم الخميس عشرة اكراد عراقيين اعادتهم اسرائيل الى لبنان بعد ان تسللوا الى اراضيها في اليوم نفسه عبر الحدود في جنوب لبنان.
واوضحت مصادر امنية لوكالة فرانس برس ان الشرطة اعتقلت الاكراد العشرة من حيث اعادتهم اسرائيل بالقرب من قرية الوزاني الحدودية وذلك لاستجوابهم.
وكان مصدر عسكري اسرائيلي قد اعلن عن تسلل عشرة اكراد عراقيين بينهم اطفال ونساء اليوم الخميس الى اسرائيل انطلاقا من الاراضي اللبنانية طالبين اللجوء.
وتسلل الاكراد الى اسرائيل عبر قرية الغجر التي انسحبت اسرائيل من ثلثي مساحتها التي تقع في الاراضي اللبنانية فيما تستمر باحتلال الثلث الذي يقع في سفح هضبة الجولان السورية المحتلة بالقرب من بلدة كريات شمونة الاسرائيلية.
وكانت اسرائيل قد اعادت الى لبنان في التاسع من اب/اغسطس 42 كرديا تسللوا الى اراضيها عبر الحدود بين البلدين.
كما اعادت اسرائيل في اذار/مارس الماضي 15 كرديا تسللوا الى اراضيها بالطريقة نفسها. وتمكن هؤلاء بعد ان رفضوا العودة الى داخل لبنان واقاموا على الجانب اللبناني من الحصول على اللجوء السياسي في السويد.
يذكر بان الشرطة اللبنانية اوقفت في بداية ايار/مايو الماضي عشرة اكراد عراقيين في جنوب لبنان بينما كانوا يحاولون التسلل الى اسرائيل.
وتقع قرية الغجر على اطراف هضبة الجولان السورية المتاخمة للبنان وقد احتلتها اسرائيل من سوريا عند احتلالها هضبة الجولان في حزيران/يونيو 1967. ويسكن القرية سوريون علويون يحملون في غالبيتهم الجنسية الاسرائيلية.
وقد قسم الخط الازرق الذي رسمته الامم المتحدة عقب الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان في ايار/مايو 2000 القرية الى قسمين حيث تم ضم ثلثيها الى لبنان وثلثها الباقي الى الجولان الخاضع للاحتلال الاسرائيلي. (أ ف ب)