سكوبيي - جمع حلف شمال الاطلسي في غضون ثلاثة ايام اكثر من 1400 قطعة سلاح من المتمردين الالبان في مقدونيا اي اكثر من ثلث كمية الاسلحة المرتقب جمعها ما يفي بالشرط الذي فرضه البرلمان المقدوني لبدء عملية درس الاصلاحات السياسية حسب ما اعلن الناطق باسم الحلف باري جونسون.
وصرح القومندان جونسون للصحافيين ان "اكثر من 1400 قطعة سلاح جمعت" والجنرال غونار لانغ الذي يتولى قيادة عملية "الحصاد الاساسي"، "بعث رسالة الى الرئاسة لابلاغها ان اكثر من ثلث الاسلحة جمعت".
وجمعت هذه الاسلحة منذ الاثنين في ثلاثة مواقع اقامها جنود حلف شمال الاطلسي قرب كومانوفو شمال مقدونيا وتيتوفو (شمال غرب) وغوستيفار (غرب) حيث بدأ مقاتلو جيش التحرير الوطني لالبان مقدونيا بالقاء السلاح.
وطالب البرلمان المقدوني بان يجمع الحلف الاطلسي قبل الجمعة ثلث كمية الاسلحة المفترض جمعها في اطار مهمته للبدء بمناقشة الاصلاحات المقررة في الاتفاق المبرم في 13 آب/اغسطس بين الاحزاب السياسية المقدونية والالبانية في البلاد.
وحدد اتفاق بين الحلف الاطلسي وجيش التحرير الوطني ب3300 عدد الاسلحة الواجب جمعها ما اثار غضب القادة المقدونيين الذين يؤكدون ان اسلحة المتمردين تراوح ما بين 60 الفا و100 الف قطعة سلاح.
وفي باريس اكد مصدر في وزارة الدفاع الفرنسية خلال مؤتمر صحافي انه سيكون من الممكن معرفة مصير الاسلحة التي ستجمع من المتمردين الالبان.
واضاف "متى يتم جمع الاسلحة ستخزن" في موقع كريفولاتش "حيث كلفت الكتيبة اليونانية بتدميرها". (أ ف ب)
&