&
وقعت شركة "كاسا" الإسبانية لصناعة الطائرات اليوم الخميس في مدريد عقدا مع الحكومة البولندية لبيعها ثماني طائرات نقل عسكري من طراز (سي 295) بقيمة إجمالية تصل إلى 233 مليون يورو (أي ما يعادل 212 مليون دولار).
وقال متحدث باسم شركة "كاسا" في بيان صحافي ان الشركة ستقوم بتسليم الطائرات إلى بولندا في الفترة الممتدة ما بين العام 2003 وحتى 2005 موضحا ان هذه الطائرات ستحل مكان طائرات (انتونوف 26) الروسية الصنع التي يستخدمها سلاح الجو البولندي حاليا.
ووقع الاتفاقية عن الجانب الإسباني رئيس "كاسا" البيرتو فيرنانديث فيما وقعها عن الجانب البولندي وزيرة المالية الدونا كاميلا سوينسكا ووزير الدفاع برونسيلاو كوموروسكي بحضور عدد من أعضاء الحكومة البولندية.
وكانت طائرة "كاسا" (سي 295) قد دخلت في منافسة شديدة لدى حكومة وارسو مع طائرة (سي 27 جيه) التي تصنعها شركة "دالينيا" الإيطالية لصناعات الطيران ومع طائرة (ايه اين 32) الأوكرانية الصنع.
وتعتبر طائرة (سي 295) من الجيل الأخير من طائرات النقل ويدفعها محركان مروحيان وتتسع لحمولة قدرها تسعة أطنان ومن المقرر أن يتسلم سلاح الجو الأسباني أولى الطائرات من هذا الطراز التي ستقوم "كاسا" بإنتاجها.
(وكالة الأنباء الكويتية)