ايبالينغز-ايلاف: يعتقد الدكتور كينيث راي وزملاؤه فيليس اغسطون وديتر بيرد من المركز السويسري للابحاث السرطانية في ايبالنيغز انهم عثروا على " كعب أخيل " السرطان وان ذلك سيمكنهم مستقبلا من وقف النمو السرطاني وقهره بواسطةفيروسAAV)Adino Associoate Virus).
وذكر الاطباء في مقال نشرته المجلة العلمية Nature انهم نجحوا من خلال استخدام الفيروس المذكور في تنشيط معلمة وراثية معينة يطلق عليها اسم P53 ومهمتها وقف انقسام وتكاثر الخلايا السرطانية.
اثبتت التجارب العلمية التي اجراها راي وزملاؤه على السرطان وجود اختلال في مادة P53 في الخلايا السرطانية. ويبني الفيروس المذكور مادة بروتينية تتعامل مع الموروث الكابح للنمو P53 وتنشطه في وقف تكاثر الخلايا. علما ان المادة P53 تتوفر في الخلايا السرطانية بشكل مشوه او تكون محطمة تماما وعاجزة عن مواصلة نشاطها المعرقل لانقسام الخلايا ويتسبب هذا الحال اعتياديا بنمو الخلايا السرطانية وتدخلها في عمل وظائف الجسم الطبيعية الى ان تحصل وفاة الانسان.
ويبحث العلماء منذ سنوات عن عقار شامل لتفعيل مادة P53 في مختلف انواع الاصابات السرطانية الا ان& الفشل في العثور على هذا العقار دفع علماء مركز الابحاث السرطانية في سويسرا لتناول الموضوع بشكل اخر. اكتشف العلماء ان اصابة الخلايا السليمة بفيروس AAV ، الذي يعجز عن التكاثر في جسم الانسان، يؤدي الى تفعيل المادة P53. ولما كانت الخلايا سليمة فانها تعمل على لفظ الفيروس الذي يدخل في بنيتها قبل ان يحدث الانقسام فيها وتنجح في ذلك ، هذا في حين تعجز الخلايا السرطانية عن لفظ الفيروس ويتسبب الاخير في قتل هذه الخلايا بشكل سريع. وسبق لفيروس AAV ان نجح في تقليص حجم النمو السرطاني في فئران المختبرات كما نجح في قتل الخلايا السرطانية بشكل انتقائي مستثنيا الخلايا السليمة من شره.
ويعتقد العلماء انهم حققوا خطوة كبيرة على صعيد مقارعة السرطان الا ان ذلك ليس نهاية المطاف وانهم بحاجة الى سنين اخرى كي يتمكنوا من& ضبط عملية العلاج. لانه يتوجب عليهم هنا اصابة كل خلية بمفردها بالفيروس المذكور وربما تتسبب هذه العملية بنسيان بعض الخلايا المصابة التي قد تؤدي الى عودة النمو السرطاني لاحقا.
ويخطط علماء سويسرا لهذا السبب لاستخدام فيروس اخر هو Onyx-015 الذي ينمو بسرعة كبيرة في الخلايا غير الحاوية على جين P53 ويتسبب بموتها. ثم ان فيروس AAV يتكاثر بشكل استثنائي بمساعدة فيروس Onyx-015واذا ما عالج الانسان الخلايا السرطانية بمزيج من الفيروسين فان الخلايا السرطانية ستنتحر ثم تنقل الفيروسين الى الخلايا المصابة فقط وتستثني الخلايا السليمة من الاصابة.
&