الخليل (الضفة الغربية) - قتل فلسطينيان واسرائيلي واصيب 28 فلسطينيا بجروح بينهم صبي في الرابعة اليوم الخميس في اعمال عنف جديدة في الضفة الغربية وقطاع غزة. واصيب طبيب فلسطيني في الخمسين موسى صافي قديمات برصاصة قاتلة في البطن اطلقها جنود اسرائيليون اثناء تبادل كثيف لاطلاق النار عندما كان يعالج جريحا في الخليل جنوب الضفة الغربية.
وذكرت مصادر في المستشفيات ان هذه المواجهات التي اندلعت بحسب مصدر امني فلسطيني اثر توغل للجيش الاسرائيلي في منطقة للحكم الذاتي قرب حي ابو سنينه اوقعت 23 جريحا اصابة احدهم بالغة.
ونفى الجيش الاسرائيلي قطعيا في بيان ان يكون نفذ عملية توغل في الخليل لكنه اقر بانه اطلق قذيفة دبابة على قطاع ابو سنينه.
وبحسب مصادر فلسطينية، تمت عملية التوغل اثر مراسم تشييع فلسطيني عضو في الفرقة 17، الحرس الشخصي للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، شارك فيها حوالى 1500 شخص واطلق خلالها الرصاص في الهواء.
وقرب مدينة طولكرم للحكم الذاتي شمال الضفة الغربية قتل فلسطيني آخر هو داود صلاح سحماوي (32 عاما) برصاصة حية اصابته في الصدر واصيب اربعة بجروح في مواجهات بين الجنود الاسرائيليين وقناصة فلسطينيين.
وصباحا قتل متقاعد اسرائيلي عاموس تادجوري في الستين من العمر برصاص فلسطيني ملثم في مطعم في قرية نعلين الواقعة تحت ادارة فلسطينية والخاضعة امنيا لاسرائيل قرب رام الله في الضفة الغربية.
وقتل الرجل بعد ان اطلق فلسطينيون مسلحون الرصاص عن قرب على راسه في قرية نعلين غرب رام الله بينما كان جالسا مع اصدقاء فلسطينيين. وكان الاسرائيلي الذي يعيش في مدينة اسرائيلية قريبة من مودعين يرتاد هذا المطعم يوميا كما قال مصدر امني اسرائيلي.
وتمنع السلطات الاسرائيلية منذ اشهر المدنيين الاسرائيليين من التوجه الى الاراضي الفلسطينية الخاضعة للحكم الذاتي خشية تعرضهم للقتل وذلك اثر تعرض العديد الى اغتيالات في ظروف مماثلة. كما منعت مؤخرا الاسرائيليين من سلوك طرقات تمر وسط قرى فلسطينية حتى وان كانت خاضعة للسيطرة الامنية الاسرائيلية.
وفي قطاع غزة اصيب صبي فلسطيني بجروح بالغة في تبادل لاطلاق النار قرب معبر المنطار (كارني).
ومنذ بدء الانتفاضة في 28 ايلول/سبتبمر قتل 758 شخصا في الاراضي المحتلة واسرائيل بينهم 580 فلسطينيا و155 اسرائيليا. (أ ف ب)
&