&
أعلن وزير التجارة السعودي الدكتور أسامة فقيه ان سورية والمملكة العربية السعودية ستقومان خلال العام الحالي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 في المائة، على ان يتم تخفيض 25 في المائة أخرى خلال العام المقبل، لتصبح الرسوم الجمركية صفرا بحلول العام 2003.
واضاف الوزير السعودي ان مشاركة بلاده في معرض دمشق الدولي تعتبر من المشاركات المتميزة حيث تشارك كل عام فيه بشركات متنوعة من القطاعين العام والخاص وبمختلف الصناعات.
ويزور سورية على هامش المعرض عدد كبير من رجال الأعمال السعوديين لبحث وعقد صفقات تجارية والاتفاق على مشاريع مشتركة، مشيرا إلى وجود اتفاقات جديدة على إقامة مشاريع استثمارية بين البلدين للاستفادة من اتفاقيات التبادل التجاري والاقتصادي الموقعة بينهما.
وفي سياق آخر وعلى هامش المعرض قال مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية بدر مشاري الحميضي انه أجرى خلال زيارته لسورية محادثات مع عدد من المسؤولين السوريين في مقدمتهم الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الوزراء محمد مصطف ميرو.
واوضح المسؤول الكويتي انه تابع خلال زيارته لدمشق المحادثات التي تمت خلال زيارة الرئيس الأسد الأخيرة للكويت، وقرارات اللجنة الوزارية السورية ـ الكويتية، وانه استعرض مع المسؤولين السوريين المشاريع المطروحة من قبل الجانب السوري على الصندوق وخاصة مشاريع توفير المياه لدمشق، ومكافحة البطالة ومشاريع أخرى تتعلق بقطاعات الكهرباء والري والمياه والنقل.
وقال الحيمضي انه تم الاتفاق على وضع برنامج لمدة أربع سنوات يقوم الصندوق الكويتي خلالها بتقديم 350 مليون دولار للمساهمة في بعض المشاريع المطروحة، مشيرا إلى ان الأولويات في هذه المشاريع ستحدد من قبل الحكومة السورية في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.
واشار الحميضي إلى ان الصندوق أبدى استعداده أيضا لتمويل الدراسات اللازمة لها وانه تم بحث التعاون بين البنك المركزي والخطوط الكويتية من جهة والبنك المركزي السوري والخطوط الجوية السورية لتقديم التدريب اللازم من قبل الجانب الكويتي في هذه القطاعات.
واوضح مدير الصندوق ان سورية تعتبر من اكبر الدول المستفيدة من مساعدات الصندوق الكويتي في الأعوام السابقة حيث بلغ عدد المشاريع التي مولها الصندوق حتى الآن فيها 25 مشروعا في مقدمتها مشاريع في قطاع الكهرباء والصرف الصحي وزيادة السعة الهاتفية، بالإضافة إلى المعونات الفنية التي بلغت قيمتها 286 مليون دينار، واشار إلى ان حجم ما قدمه الصندوق لسورية حتى الآن بلغ نحو مليار دولار.
( صحيفة "الشرق الأوسط" - هيام علي)