&
أكد رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر الدكتور محمد الغمراوي، من القاهرة اليوم الجمعة، على أهمية الإسراع بتوقيع اتفاق منطقة التجارة الحرة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.
وقال الغمراوي خلال لقاء مع وفد من الكونغرس الأمريكي يزور مصر حاليا برئاسة فرانك بارسا "أن ذلك الاتفاق من شأنه تدعيم العلاقات بين البلدين في شتى المجالات خاصة في المجال الاقتصادي".
وتسعى مصر إلى توقيع اتفاق التجارة الحرة مع الولايات المتحدة ليمثل إطارا للتعاون يصلح كبديل لاتفاق غور - مبارك الذي كان معمولا به مع الإدارة الأمريكية السابقة.
ودعا الغمراوى إلى مضاعفة الاستثمارات الأمريكية في مصر مشيرا إلى التسهيلات التي تقدمها بلاده في هذا الصدد والمؤشرات العامة للاقتصاد المصري وخطة تحقيق معدل نموي اقتصادي يتعدى 6 بالمائة سنويا من خلال زيادة الاستثمارات الأجنبية.
واستعرض الغمراوى في هذا الشأن مع الوفد الأميركي فرص الاستثمار المتاحة في بلاده خاصة في مجالات البنية الأساسية كمحطات الكهرباء والمطارات والموانئ والطرق السريعة ومحطات تحلية المياه وقطاع البتروكيماويات.
وردا على سؤال للوفد الأميركي حول التشريعات التي تحكم مناخ الاستثمار في مصر قال أن بلاده لا تلجأ إلى تأميم أو مصادرة أية مشروعات استثمارية وأن هناك حرية في تحويل المستثمر أرباحه إلى خارج البلاد.
الجدير بالذكر أن الاستثمارات الأميركية في مصر تراجعت إلى المرتبة الثانية بعد الاستثمارات البريطانية بعد أن كانت الأولى حيث تساهم الولايات المتحدة في 352 مشروعا استثماريا تبلغ رؤوس أموالها 7.5 مليار جنيه بتكاليف استثمارية 11.5 مليار جنيه وتقدر المساهمة الأمريكية في رؤوس أموالها بمبلغ ملياري جنيه. (الدولار يعادل نحو 4.25 جنيه مصري).
(وكالة الأنباء الكويتية)