&
أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، بترا، اليوم السبت ان بريطانيا سلمت الأردن دفعة جديدة من دبابات "تشالنجر-1" في إطار مساعداتها العسكرية للمملكة الهاشمية.
دبابة شالنجر 1 البريطانية
واوضحت الوكالة ان تسلم القوات المسلحة الأردنية لهذه الدبابات "يأتي ضمن خطتها في تحديث المعدات والأسلحة لتعزيز قدراتها الدفاعية"، ولم تحدد الوكالة عدد الدبابات.
واضافت ان تسليم الدبابات التي أعيد تسميتها باسم "دبابة الحسين" تكريما للعاهل الأردني الراحل، جرى ليل الجمعة السبت في ميناء العقبة في احتفال حضره عدد من "كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين".
وتعد هذه خامس دفعة من دبابات "الحسين" التي تسلمها بريطانيا للأردن خلال عامين. وكانت لندن تعهدت بان تقدم لعمان ما مجموعه 288 دبابة من طراز تشالنجر-1 اثر ارتقاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني العرش في شباط (فبراير) من العام 1999 خلفا لوالده الملك حسين.
وسبق لبريطانيا ان سلمت دفعة أولى من 14 دبابة من هذا الطراز للأردن في تشرين الأول (أكتوبر) العام 1999، أعقبها دفعة ثانية من 30 دبابة في أيلول (سبتمبر) العام 2000 ثم دفعة ثالثة من نحو 20 دبابة في مطلع العام الجاري ودفعة رابعة في آذار (مارس) الماضي لم يحدد عددها.
(أ ف ب)