&
&ابوظبي- فتحت المدارس الحكومية والخاصة السبت ابوابها في بداية عام دراسي جديد، وسط جدل ناجم عن قرار اتخذته وزارة التربية الاماراتية بعدم قبول ابناء الوافدين المستجدين في المدارس الحكومية.
&وافادت ارقام نشرتها صحيفة "الاتحاد" الاماراتية ان عدد الطلاب والطالبات في المدارس الحكومية والخاصة في الامارات يبلغ 640 الفا بينهم 323 الف طالب وطالبة في المدارس الحكومية.
&اما عدد المستجدين الذي يتوقع ان يتم تسجيلهم في الصف الاول الابتدائي من الاماراتيين وابناء دول مجلس التعاون الخليجي فيقدر ب16 الفا.
&وكان مجلس الوزراء الاماراتي قرر في ايار/مايو الماضي وقف قبول ابناء الوافدين في المدارس الحكومية ودفع بدل تعليم لاثنين فقط من ابناء كل من العاملين في القطاع الحكومي.
&ويقدر عدد ابناء الوافدين الذين يشملهم القرار بتسعة آلاف يفترض ان يتم تسجيلهم في المدارس الخاصة.
&الا ان وزارةالتربية لم تحدد مصير الطلاب الذين تم تسجيلهم في آذار/مارس للصف الاول الابتدائي ولم تصدر اي لوائح تحدد الوافدين الذين يمكنهم الحصول على بدل نقدي لتسجيل ابنائهم في مدارس خاصة.
&من جهتها، اعلن عدد من المدارس الخاصة عدم قدرته على استيعاب اعداد كبيرة من الطلاب الجدد الذين لن يقبلوا في المدارس الحكومية، مؤكدا انها لا تملك الامكانيات لتحقيق ذلك. (أ ف ب)