&
أعلن وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد اليوم السبت ان وفدا تركيا سيقوم قريبا بزيارة رسمية إلى العراق لبحث إجراءات تنفيذ أنبوب الغاز بين العراق وتركيا.
وفي تصريحات للصحافيين في أعقاب لقائه مستشار التجارة الخارجية في رئاسة الوزراء التركية كورساد توزمان، قال رشيد انه "تم اتخاذ خطوات جدية في تنظيم كيفية إدارة مشروع مد أنبوب الغاز بين العراق وتركيا وصيغ تنفيذه".
وعبر عن أمله في ان يقوم وفد تركي "قريبا" بزيارة إلى العراق "لاعادة تنشيط هذا الموضوع".
واوضح ان "هذا المشروع توقف في العامين الماضيين بسبب بعض الإجراءات الإدارية فيه نظرا لاعادة النظر في النظم الاقتصادية في تركيا"، مؤكدا ان الجانبين "سيعودان إليه الآن بفاعلية وكفاءة".
واكد رشيد ان "العلاقات الاقتصادية بين العراق وتركيا تنمو خصوصا خلال السنتين الماضيتين من خلال مشاركة الشركات التركية في التعاقد مع المؤسسات العراقية". واشار إلى "إمكانية كبيرة للمزيد من العلاقات الاقتصادية بين البلدين مستقبلا".
يذكر ان رشيد أعلن في 29 تموز (يوليو) الماضي ان العراق وتركيا اتفقا أخيرا على ربط أنبوب الغاز المؤمل تنفيذه قريبا بين البلدين بالشبكة الأوروبية القادمة من أوروبا الشرقية وروسيا الاتحادية.
وكان العراق وتركيا قد ابرما في العام 1997 اتفاقا يقضي بمد أنبوب لنقل الغاز الطبيعي من العراق إلى تركيا يبلغ طوله 1380 كيلومترا وتقدر كلفته ب 2.5 مليار دولار.
وفي تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي أعلنت السلطات العراقية انها تجري مفاوضات مع شركات تركية وفرنسية وإيطالية لتنفيذ المشروع.
ويقضي الاتفاق بمد تركيا بعشرة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا من خمسة حقول يقدر احتياطها ب 270 مليار متر مكعب، حسبما ذكرت نشرة "ميدل أيست ايكونوميك سيرفي" "ميس" المتخصصة في تموز (يوليو) الماضي.
(أ ف ب)