&
القاهرة- ايلاف: أبدى وزير الخارجية المصري أحمد ماهر تمسك بلاده بترشيح بطرس غالي لمنصب سكرتير عام منظمة الفرنكفونية، قائلاً أن "مصر ترى أن الدكتور غالي هو المرشح الأقدر على استكمال ما بدأه تجاه تفعيل دور المنظمة كما انه يحظى بأكبر قدر من التأييد من الدول الأعضاء بمنظمة الفرانكوفونية" .
وأضاف وزير الخارجية المصري في تصريحات أدلى بها اليوم أن مصر سبق ان أبلغت الدول الاعضاء فى منظمة الفرنكفونية أنها ترشح غالي لتولى هذه المنصب وان الأمور تسير فى اتجاه ايجابى بالنسبة لاعادة انتخابه.
جدير بالذكر أن ماهر كان قد التقى في القاهرة وزير خارجية الكونغو برازفيل رولدف ادادا الذى تقدمت بلاده بأحد مرشحيها لشغل هذا المنصب. وقال خلال استقباله لنظيره الكونغولي أن انتخابات السكرتير العام لمنظمة الفرنكفونية منافسة شريفة ليس فيها مفاضلة، مؤكدا على ضرورة الا تؤثر نتيجة الانتخابات مهما كانت علىالعلاقات بين البلدين.
وكانت مصر قد رشحت غالي لولاية ثانية، وأجرى وزير الخارجية مشاورات في هذا الشأن مع القادة الافارقة حيث أعربت دول افريقية كبرى على رأسها السنغال وكوت دو فوار وتوجو تأييدها لغالي، بينما نافستها دول أخرى من خلال عدة مرشحين أبرزهم وزير خارجية الكونغو .
يذكر أنه سيتم انتخاب السكرتير العام الجديد للمنظمة والذى يجرى بنظام توافق الاصوات خلال قمة الفرنكوفونية المقرر عقدها فى العاصمة اللبنانية بيروت فى أواخر شهر تشرين الاول (أكتوبر) المقبل.
وغالي كان سادس أمين عام للأمم المتحدة في أول كانون الثاني/يناير 1992 حين تولي مهامه لفترة خمس سنوات. وعندما عينته الجمعية العامة لهذا المنصب في 3 كانون الأول/ديسمبر 1991، كان الدكتور بطرس غالي يتبوأ منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الخارجية في مصر منذ أيار/مايو 1991، وكان وزيرا للدولة للشؤون الخارجية من تشرين الأول/أكتوبر 1977 وحتى 1991.
كما كان غالي عضوا في البرلمان المصري في عام 1987 وعضوا في أمانة الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم ي عام 1980. كما كان نائبا لرئيس الاشتراكية الدولية إلى أن تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة .