&
نيقوسيا - شهدت الجولة التي اقيمت يوم السبت ضمن تصفيات اوروبا المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان تأهل اول منتخب اوروبي هو بولندا واخفاق ايطاليا وهولندا وسقوط مهين لالمانيا.
وكانت بولندا وايرلندا وبلغاريا اكبر المستفيدين، الاولى من فوزها على النروج 3-صفر وخسارة بيلاروسيا امام اوكرانيا صفر-2، فصارت المنتخب العاشر في النهائيات وانضمت الى فرنسا حاملة اللقب والبلدين المنظمين كوريا الجنوبية واليابان وممثلي افريقيا الخمسة الكاميرون والسنغال ونيجيريا وتونس وجنوب افريقيا اضافة الى الارجنتين من اميركا الجنوبية.
وتأهلت بولندا الى النهائيات للمرة الاولى منذ مونديال 1986 في المكسيك بتصدرها المجموعة الخامسة.
وفقدت هولندا اي امل في التأهل بعد خسارتها امام جمهورية ايرلندا (صفر-1) التي ضمنت على الاقل المركز الثاني في المجموعة وخوض الملحق، وكانت بالفعل من اكبر المستفيدين لانها في هذه الحالة ستواجه، حسب القرعة التي سحبت امس الجمعة، ثالث اسيا الذي سيكون بالطبع اضعف منها بكثير.
وانحصرت المنافسة على المركزين الاولين في المجموعة الثانية بين جمهورية ايرلندا (21 نقطة) والبرتغال (18) التي فازت على اندورا 7-1 وستلعب مباراتيها الاخيرتين مع مضيفتها قبرص ثم مع ضيفتها استونيا، فيما تجمد رصيد هولندا عند 14 نقطة، وهي ستواجه على ارضها استونيا ثم اندورا.
اما بلغاريا فقد استفادت بتصدرها المجموعة الثالثة مستغلة ثلاثة عوامل: فوزها على مضيفتها مالطا 2-صفر، وتعادل الدنمارك المتصدرة السابقة مع ضيفتها ايرلندا الشمالية 1-1، وسقوط تشيكيا امام مضيفتها ايسلندا 1-3.
ولا تجوز المقارنة بين سقوط المانيا في عقر دارها امام انكلترا 1-5 واي خسارة اخرى لانها كانت المنتخب المرشح بقوة ليكون اول سفير اوروبي الى النهائيات، وبات تحت رحمة الانكليز انفسهم او بحاجة الى خدمة تقدمها له البانيا او اليونان اللتين ستواجهان انكلترا في الجولتين الاخيرتين.
وفي حال كان المركز الاول من نصيب غريمتها انكلترا، التي انتعشت امالها كثيرا بعد ان كانت شبه معدومة، ستكون مهمة المانيا صعبة في الملحق حيث ستواجه بصفتها ثانية المجموعة التاسعة، على الارجح اوكرانيا او بيلاروسيا.
وعلى غرار المانيا، لم يكن وضع ايطاليا في المجموعة الثامنة افضل اذ تعادلت سلبا مع مضيفتها ليتوانيا صاحبة المركز الاخير، وتأجل تأهلها الى الجولة الاخيرة حيث ستواجه مع ضيفتها المجر، فيما تلعب منافستها الوحيدة على بطاقة المجموعة رومانيا، التي تتخلف عنها بفارق 5 نقاط، مع المجر على ارض الاخيرة ثم على ارضها مع جورجيا.
وفي المجموعة الاولى، تعثرت روسيا اثر خسارتها امام مطاردتها سلوفينيا 1-2 فتقلص الفارق بينهما الى نقطة واحدة (17 للاولى مقابل 16 للثانية)، وبقيت يوغوسلافيا ضمن دائرة الصراع بعد فوزها على مضيفتها سويسرا 2-1 رافعة رصيدها الى 15 نقطة.
وفي المجموعة الرابعة، انحصرت المنافسة على المركزين الاولين بين السويد التي تغلبت على مضيفتها مقدونيا 2-1، وتركيا التي فازت على مضيفتها سلوفاكيا 1-صفر، فخرجت الاخيرة بخفي حنين بعد ان تجمد رصيدها عند 11 نقطة مقابل 20 للسويد و18 لتركيا.
واقيمت مباراة واحدة ضمن المجموعة السادسة انتهت سلبا بين اسكتلندا وضيفتها كرواتيا فبقيتا على بعد نقطتين خلف بلجيكا المتصدرة (14 نقطة).
وفي المجموعة السابعة ضمنت اسبانيا بنسبة كبيرة تأهلها بعدما تخلصت من مطاردتها النمسا بفوزها عليها 4-صفر، رافعة رصيدها الى 17 نقطة وسيتأكد ذلك رسميا الاربعاء المقبل عندما تحل ضيفة على ليشتنشتاين الضعيفة (صفر).
وتعادلت اسرائيل سلبا مع مضيفتها البوسنة فصعدت الى المركز الثاني برصيد 12 نقطة وبفارق الاهداف امام النمسا التي ستنافسها على بلوغ الملحق.(أ ف ب)