&
نيقوسيا- افادت مصادر طبية ان الطبيب الجنوب افريقي كريستيان بارنارد الذي كان اول جراح اجرى عملية زرع قلب في العالم توفي اليوم الاحد في مدينة بافوس الساحلية في قبرص.
وافادت المصادر ان الطبيب توفي عن عمر يناهز 78 عاما لدى وصوله الى مستشفى بافوس عند الساعة 15،13 بالتوقيت المحلي (15،10 ت غ) واضافت ان اسباب وفاته ما زالت مجهولة.
ويفترض تشريح جثة الطبيب غدا الاثنين حسب المصادر نفسها غير ان الشرطة القبرصية اشارت الى امكانية تاجيل عملية التشريح بسبب "الاهتمام العالمي" الذي اثارته وفاة الطبيب.
واضافت الشرطة ان نزلاء اخرين في الفندق الذي كان ينزل فيه الطبيب شاهدوه وهو يصاب بوعكة قرب حوض السباحة. ولم يتمكن طبيب آخر من نزلاء الفندق من اسعافه.
واعلن وزير الصحة القبرصي فريكسوس سافيدس "يحزننا كثيرا نبأ وفاة الدكتور بارنارد".
وافاد مسؤول في فندق كورال باي طلب عدم الكشف عن هويته ان الطبيب الجراح كان يقصد بانتظام هذا الفندق الفخم في مدينة بافوس الواقعة غرب جزيرة قبرص. واوضح انه انهار وهو يقرأ احد مؤلفاته.
واضاف "كان موظفو الفندق يحبونه كثيرا. كان رجلا محترما".
وقد ذاع صيت الدكتور بارنارد بعد ان اجرى اول عملية زرع قلب في العالم في 3 كانون الاول/ديسمبر 1967.
وقد استعان في هذه العملية بقلب فتاة شابة في ال25 من عمرها توفيت في حادث سير وكان لا يزال يخفق رغم اصابته وزرعه في جسم مريض في ال53 من عمره هو لويس واشكانسكي الذي عاش ثمانية عشر يوما (اكرر ثمانية عشر يوما) بعد العملية. (أ ف ب)