كولورادو-ايلاف: توصلت عالمتان من الولايات المتحدة والتبت الى اثبات وجود مواصفات خاصة بكل شعب تعبر عن تأقلمه مع البيئة التي يعيش فيها عن طريق كشف التغيرات التي تحدث على حديثي الولادة في مرتفعات الهملايا.وذكرت العالمتان لورنا مور من جامعة كولورادو وتارشي دروما من معهد العلوم الطبية في لهاسا ، بعد ان تفحصتا 485 طفلا حديث الولادة في جزء التبت الواقع في الهملايا طوال 18 شهرا ، ان العيش في المرتفعات ترك اثارا واضحة على نمو الاجنة وولادتها واحتمال موتها.
من الصعوبة بمكان تشخيص آثار التطور على الانسان لان التغيرات الجارية لا تصبح ملحوظة الا بعد مرور اجيال، ولهذا فقد لجأت العالمتان&الى طريقة جديدة لتشخيص هذا التطور: الفوارق بين حديثي الولادة.فببنية الجسد البشري تختلف بشكل شديد حسب المناطق الجغرافية التي يسكنها البشر يميزعلماء الانثروبولوجيا يميزون اليوم اربع مجاميع بشرية تتخللها العديد من الانواع والاشكال الانتقالية.
ولأثبات ذلك فقد قررت العالمتان ملاحقة اثار التطو والتأقلم البشري مع البيئة على حديثي الولادة في مستشفيات التبت.تقع المستشفيات الثماني التي اجريت فيها الفحوصات على ارتفاعات تتراوح بين 2700 - 4700 مترا وثبت من خلال الفحص ان نقص الاوكسجين المزمن في هذه المرتفعات يعوق نمو الجنين ويعبر عن نفسه من خلال ولادة اطفال قليلي الوزن وبنسبة وفيات مرتفعة.
طرحت العالمتان نتائج ابحاثهما ، التي نالت دعم مؤسسة العلوم القومية والمعهد القومي للصحة ووزارة الدفاع الاميركية ، في المجلة الاميركية للبيولوجيا البشرية واتضح بالاضافة الى النتائج التي طرحت اعلاه ان اوزان اطفال التبتيات الاصليات اعلى من اوزان اطفال نساء الهان الصينيات المهاجرات الى المنطقة. ويزيد معدل وزن الطفل التبتي الوالد في مناطق من ارتفاع 2700-3000 متر حوالي 300 غرام عن معدل وزن الاطفال الصينيين. بل ان معدل وزن حديثي الولادة التبتيين على ارتفاع 3000-3800 يزيد بمقدار 530 غراما على معدل اوزان&اطفال المهاجرين.
وثبت ايضا من خلال استفتاء عام اجري في المنطقة ان النساء الصينيات عانين من اكثر من التبتيات من حدوث الولادات المبكرة.وكان معدل وفيات الاطفال، قبل الولادة وبعدها ، وعلىكافة الارتفاعات بين نساء المهاجرين الصينيين يساوي ثلاثة اضعاف النسبة بين النساء التبتيات.
وفسرت العالمتان هذه الاختلافات على اساس تأقلم سكان التبت الاصليين مع اجواء المناطق العالية. ولأن البشر سكنوا المناطق الجبلية في مراحل متأخرة فان ميكانزم تاريخ التطور البشري عليهم يبدو واضحا جيدا للعين.