&
دبي- تلتقي الارجنتين المتأهلة والبرازيل الساعية الى ضمان مقعدها في قمة تقليدية بعد غد الاربعاء في بوينس ايرس ضمن الجولة الخامسة عشرة من تصفيات اميركيا الجنوبية المؤهلة الى نهائيات مونديال 2002 في كرة القدم في كوريا الجنوبية واليابان معا.
وتفتتح الجولة غدا الثلاثاء، فتلعب البيرو السابعة (15 نقطة) مع الاروغواي الخامسة (21) في ليما وتشيلي التاسعة (11) مع فنزويلا العاشرة الاخيرة (7)، وتختتم الاربعاء، ففضلا عن مباراة الارجنيتن والبرازيل، تلعب البارغواي الثانية (26) مع بوليفيا الثامنة (14) في اسونسيون، وكولومبيا السادسة (19) مع الاكوادور الثالثة (25) في بوغوتا.
وكان منتخب الارجنتين ضمن تأهله الى النهائيات في الجولة الرابعة عشرة عندما فاز على نظيره الاكوادوري 2-صفر رافعا رصيده الى 35 نقطة ليكون اول منتخب جنوب اميركي يحقق ذلك وينضم الى كوريا الجنوبية واليابان البلدين المنظمين وفرنسا حاملة اللقب وممثلي افريقيا الخمسة: تونس والسنغال ونيجيريا والكاميرون وجنوب افريقيا، وبولندا اول المتأهلين عن القارة الاوروبية. في المقابل، كانت البرازيل حققت فوزا مهما على البارغواي في بورتو اليغري في الجولة الماضية 2-صفر معززة وضعها في المركز الرابع برصيد 24 نقطة.
وتتأهل المنتخبات الاربعة الاولى الى النهائيات مباشرة، فيما يلعب صاحب المركز الخامس ذهابا وايابا مع استراليا بطلة اوقيانيا. ولن تتأثر الارجنتين حتى ولو خسرت مبارياتها الاربع المتبقية لكن مواجهاتها مع البرازيل تتسم دائما بالندية ويخوضها المنتخبان وكأنها مباريات حاسمة او نهائية. وكانت البرازيل الحقت بالارجنتين خسارتها الاولى في التصفيات في مباراة الذهاب في ساو باولو العام الماضي عندما تغلبت عليها 3-1.
ويضم الطرفان نخبة من ابرز نجوم الكرة المنتشرين في الملاعب الاميركية الجنوبية والاوروبية على حد سواء، وستكون قمة كروية بكل ما للمعنى من كلمة. فالارجنيتن يهمها ان تؤكد زعامتها للمجموعة وتأهلها المبكر الى النهائيات وتقديم عرض كبير يقودها الى الفوز على غريمتها التقليدية على ارضها وبين جمهورها، والبرازيل تبحث عن تأكيد صحوتها من الكبوة التي تمر بها منذ بداية التصفيات بعد الفوز على البارغواي، وفوزها على الارجنتين سيعطيها دفعا معنويا كبيرا لاستعادة الثقة وسيضعها في مأمن من خطر عدم التأهل الى النهائيات للمرة الاولى في تاريخها.
ويتعين على مدرب البرازيل لويز فيليبي سكولاري الذي سيقود المنتخب في مباراته الثالثة في التصفيات، في الاولى خسرت البرازيل امام الاوروغواي صفر-1 قبل ان تفوز في الثانية على البارغواي، تحقيق نتيجة ايجابية في بوينس ايرس رغم صعوبة المهمة امام المنتخب الارجنتيني لان المركز الرابع قد يصبح مهددا من جديد من الاوروغواي وكولومبيا خصوصا في حال فوز الاولى على البيرو وخسارة البرازيل التي سبق ان احرزت كأس العالم 4 مرات (رقم قياسي).
ويغيب مهاجم روما الايطالي غابرييل باتيستوتا عن التشكيلة التي اعلنها مدرب المنتخب الارجنتيني مارتشيلو بيلسا بسبب الاصابة وايضا لاعب وسط مانشستر يونايتد الانكليزي خوان سيباستيان فيرون لايقافه. لكن صفوف الارجنتين زاخرة بالمواهب في جميع المراكز خصوصا في الهجوم حيث يقوم هرنان كريسبو بالمهمة على اكمل وجه في غياب باتيستوتا ويساعده كلاوديو لوبيز بنجام. وقال كريسبو "لم نلعب جيدا في مباراة الذهاب مع البرازيل لكن اللاعبين يريدون ان يقدموا الافضل الان".
ويغيب عن البرازيل لاعب وسط روما ايمرسون ولاعب وسط غريميو باولو سيزار فونسيكا المعروف ب "تينغا" بسبب الاصابة. وكان سكولاري استبعد لاعب الوسط جونينيو باوليستا عن التشكيلة التي ستواجه واستبدله. كما استدعى سكولاري لاعب وسط فلامنغو فامبيتا، الذي سيكون بديلا لايمرسون، وقائد المنتخب كافو مدافع روما والمخضرم ماورو سيلفا من ديبورتيفو كورونا الاسباني بعد تعافي الاول من كسر في انفه والثاني من اصابة في ساقه ما ادى الى غيابهما عن المباراة الاخيرة ضد البارغواي.
وسيكون على عاتق روبرتو كارلوس الجناح الايسر لريال مدريد وريفالدو مايسترو خط وسط برشلونة مسؤولية كبيرة في هذه المباراة لكي يخرج المنتخب البرازيلي بنتيجة ايجابية. وقال ريفالدو "نكن احتراما كبيرا لمنتخب الارجنتين فهو في افضل حالاته الان"، وتابع "لقد تأهلت الارجتنتين الى النهائيات وتريد الفوز علينا لكن لا يكون افضلية لاحدنا في مواجهاتنا معا واعتقد باننا اثبتنا ذلك في ساو باولو العام الماضي".
من جهته قال روبرتو كارلوس "نحترم الارجنتين ولا نخاف منها، فكل من المنتبخين يمكنه الفوز على الاخر". وستحاول الاوروغواي الفوز على مضيفتها البيرو على امل ان تخسر البرازيل امام الارجنتين لتتعادل معها برصيد 24 نقطة وتشاركها المركز الرابع، كما ان كولومبيا تأمل في الاستفادة من عاملي الارض والجمهور لتكرم وفادة الاكوادور الضيف الثقيل علها تفوز لتبقى في دائرة المنافسة على المركز الخامس على الاقل.