الكويت- تنظر محكمة الاستئناف النظر في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر المقبل في الاحكام التي صدرت على افراد شبكة تضم 17 كويتيا بالتخطيط لعملية ضد المكتب التجاري الاسرائيلي في قطر.
وذكرت الصحف الكويتية اليوم الاثنين ان محكمة الاستئناف حددت الثاني من تشرين الاول/اكتوبر موعدا للنظر في هذه القضية. وكانت المحكمة الجزائية في الكويت حكمت في نهاية حزيران/يونيو بالسجن عشرة اعوام على الكويتي عبد الله الدوسري المتهم الرئيسي الذي ادين خصوصا بالتخطيط لعملية ضد المكتب التجاري الاسرائيلي في قطر.
وقد برأت او وضعت تحت المراقبة بقية المتهمين الكويتيين ال16 الآخرين. وقررت المحكمة الافراج عن ثمانية من اعضاء الشبكة بعد دفع كفالة تبلغ 1600 دولار لكل منهم ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة سنتين. اما المتهمون السبعة الآخرون فقد برأتهم المحكمة. وكان الدوسري الذي اوقفته الشرطة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، اكد امام المحكمة الجزائية ان اعترافاته بالتخطيط للعملية في الدوحة انتزعت منه تحت ضغط اجهزة الاستخبارات.
وقد اعترف بانه خبأ اسلحة غير مرخصة بما في ذلك متفجرات وصواعق وقاذفات صواريخ وقنابل يدوية ومسدسات وذخائر مؤكدا انها تعود الى الاسرة الحاكمة. الا ان الشيخ عتبي الصباح نفى ذلك امام المحكمة.
وبين المتهمين خمسة ضباط في الجيش واثنان من رجال الشرطة واستاذان يدرسان الدراسات الاسلامية في جامعة الكويت ورجل اوقف في قطر خلال القمة التاسعة لمنظمة المؤتمر الاسلامي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وسلم الى الكويت.
يذكر ان العقل المدبر للشبكة هو مغربي فار ولجأ على ما يبدو الى ايران بجواز سفر سعودي مزور. وقالت الصحف الكويتية ان الكويت طلبت من ايران تسليمه. (أ ف ب)