&
&بغداد - اكد وزير الخارجية العراقي ناجي صبري اليوم ان بلاده سلمت السلطات الكويتية في الماضي معلومات عن 301 من المفقودين الكويتيين، مؤكدا مجددا ان العراق اطلق سراح جميع الاسرى الكويتيين.
&ونقلت وكالة الانباء العراقية عن صبري قوله ان العراق "تعاون وبشكل كبير مع اللجنة الثلاثية التي شكلت لبحث ملف المفقودين الكويتيين من
صبري
&خلال تقديم معلومات عن 301 مفقود كويتي". واضاف ان الكويت من جهتها "لم تقدم اي معلومة عن المفقودين العراقيين ولم تعطهم اي اهمية في اجتماعات اللجنة"، موضحا ان هذا "اضطر العراق للانسحاب من هذه اللجنة واللجان الفرعية الاخرى".
&ويقاطع العراق منذ اواخر 1998 اجتماعات اللجنة الثلاثية (العراق والكويت واللجنة الدولية للصليب الاحمر) حول هذه المسألة ويطالب بعدم مشاركة ممثلي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا فيها.
&واكد صبري مجددا ان العراق "اطلق سراح جميع الاسرى الكويتيين ولم يبق لديه أي أسير".
من جهة اخرى اكد وزير الخارجية العراقي ان العراق "يحرص كل الحرص" على علاقاته مع فرنسا رغم ان باريس "لم تقف في يوم من الايام" مع رفع الحظر المفروض عليه منذ اكثر من احد عشر عاما.
&وقال صبري ان "فرنسا لم تقف في يوم ما مع رفع الحصار وايقاف العدوان على العراق وشعبه لكنها كانت تكتفي وتعلن مرارا انها مع التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الامن الدولي". واضاف انه "رغم هذه المواقف فأن العراق حريص حرصا شديدا على استمرار العلاقة مع فرنسا استنادا لمبدأ الدبلوماسية وتعزيز العلاقات الدولية".
&واكد صبري ان "العلاقات العراقية الفرنسية مستمرة رغم موقف فرنسا السلبي من العقوبات الغبية (الذكية) وطرحها لمشاريع ليست في صالح العراق".
&ومنذ طرح مشروع العقوبات "الذكية"، شنت بغداد حملة انتقادات ضد فرنسا بعد ان تبنت موقفا في مجلس الامن الدولي مؤيدا لفرض نظام جديد للعقوبات اقترحته الولايات المتحدة وبريطانيا.
&وقد اعلن العراق انه لن يمنح الاولوية في تعاملاته التجارية في اطار اتفاق "النفط مقابل الغذاء" لفرنسا التي كانت تعتبر من الدول المؤيدة للعراق في مجلس الامن وكانت قبل ازمة الخليج (1990-1991) احدى الدول التي تقيم علاقات اقتصادية متينة مع العراق .
&وقد حصلت الشركات الفرنسية خلال المراحل التسع السابقة من اتفاق "النفط مقابل الغذاء" على عقود بلغت قيمتها 3.5 مليار دولار.
(ا ف ب)