&
باريس- طالب 216 مثقفا سوريا واللجنة العربية لحقوق الانسان اليوم بالافراج "فورا" عن المعارض السوري رياض الترك الذي اوقف قبل يومين ومحاسبة معتقليه .
&وجاء في بيان للمثقفين "يستنكر موقعو هذا البيان من المثقفين السوريين هذا الاجراء التعسفي وغير القانوني ويطالبون باخلاء سبيل الاستاذ الترك فورا وبمحاسبة من اعتقله". واضاف "قامت اجهزة امن سورية باعتقال المناضل رياض الترك دون اي سبب او مسوغ رغم انه كان قد دعا الى الحوار والمصالحة الوطنية في اكثر من مناسبة وتصريح". وتابع البيان الذي وقعه مثقفون وصحافيون ان هذا الاجراء "يناقض مطالبة رئيس الجمهورية السوريين بضرورة تحمل مسؤولياتهم تجاه وطنهم".
كذلك طالبت اللجنة العربية لحقوق الانسان اليوم في باريس "بالافراج فورا" عن المعارض السوري رياض الترك. وجاء في بيان للجنة "اننا نحمل السلطات السورية مسؤولية ما قد يحصل للترك (...) ونعتبر ان قرار اعتقاله يتجازو الخطوط الحمراء في العلاقة مع المعارضة الديموقراطية".
واعيد السبت اعتقال الترك (71 عاما) القيادي الشيوعي السابق الذي افرج عنه في 1998 بعد ان امضى 17 عاما في السجن حسب ما اعلن حسن عبد العظيم المحامي والمتحدث باسم التجمع الوطني الديموقراطي ائتلاف الاحزاب المعارضة السورية.
&ومطلع آب(اغسطس) خلال اول ظهور علني له منذ الافراج عنه في 1998، دعا الى "الانتقال من حالة الاستبداد او التسلط الى الديموقراطية" في سوريا.
&وتؤكد اللجنة العربية لحقوق الانسان التي تقدم نفسها على انها منظمة مستقلة للدفاع عن حقوق الانسان في الدول العربية انه "لم يكن مع قوات الامن اي مذكرة توقيف (...) ولم يعلم اي من افراد اسرته حتى اليوم رسميا بالتوقيف ودواعيه او مكان الاعتقال".(ا ف ب)