&
ذكرت نشرة "ميدل ايست ايكونوميك سيرفي" "ميس" المتخصصة اليوم الاثنين ان قطاع المصارف الـ"اوف شور" في البحرين شهد العام الماضي تراجعا في الأرباح بلغت نسبته 15.4% مما يشير إلى احتمال ان تواجه هذه المصارف وضعا صعبا في المستقبل.
وكتبت النشرة التي تصدر في نيقوسيا ان مصارف الـ"اوف شور" ما زالت "تشهد تفاوتا كبيرا في النشاطات وحجم الأعمال والأداء مما يدعو إلى التساؤل عن بعض إجازات المؤسسات التي تمنح لأفراد وعن مصير قطاع الاوف شور برمته في ضوء التحرك باتجاه ملاءمة القطاع الضريبي" في العالم.
وفي دراسة شملت أوضاع ثمانية مصارف أشارت "ميس" إلى تراجع في الأرباح الصافية بنسبة 15.4% في مجمل قطاع ال"اوف شور" في البحرين.
واضافت ان مستويات أداء المصارف متفاوتة جدا إذ سجل "غالف انترناشيونال بنك" زيادة بنسبة 75% بينما تراجعت أرباح "بحرين انترناشيونال بنك" بنسبة 99% وخسائر تبلغ 56.8 مليون دولار لـ"بي ام بي اينفستمنت بنك".
وقالت النشرة ان أصول قطاع ال"اوف شور" سجلت زيادة لا تتجاوز 4.3% العام الماضي بينما تحدث التقرير الأخير للسلطة النقدية التي تقوم بمهام المصرف المركزي في البحرين عن انخفاض في الأصول إلى 83.04 مليار دولار في نهاية حزيران (يونيو) الماضي، مقابل 90.33 مليار في حزيران (يونيو) من العام الماضي.
لكن الدراسة أشارت إلى ان المصرفين العملاقين في قطاع الـ"اوف شور" في البحرين "جي اي بي" و"اراب بانكينغ كوربوريشن" اللذين تمثل أصولهما حوالي نصف أصول هذا القطاع يتمتعان بوضع افضل مع خطط إعادة هيكلتهما.
وقد تراجع عدد المصارف في قطاع الـ"اوف شور" في البحرين من 75 في منتصف الثمانينات إلى 48 في نهاية التسعينات.
(أ ف ب)