عدن (اليمن) - ذكر شهود عيان ان حوالي خمسين من السريلانكيين الذين يعتقد انهم لاجئون كانوا على متن سفينتين تحتجزتهما السلطات اليمنية في مرفأ عدن (جنوب) منذ حوالي شهر، تظاهروا للمطالبة "بالافراج عنهم".
وقد وصل اكثر من خمسين من الركاب السريلانكيين الموجودين على متن السفينتين "سيغارو" و"فوبلا" رصيف المرفأ سباحة قبل ان يتظاهروا ثماني ساعات امام منشآته. وطالبوا خلال تظاهرتهم ب"الافراج عنهم" و"تركهم يرحلون لصيد السمك بسفينتهم".
وكانت السلطات اليمنية ذكرت السبت انها ما زالت تحتجز السفينتين اللتين تقلان 110 اشخاص على الاقل من السريلانكيين الذين يعتقد انهم لاجئون.
وصرح مدير الشؤون البحرية في سلطات مرفأ عدن محمد عبد الله مبارك ان "التحقيق سيستمر حتى نعرف الحقيقة عن وجهة هذه السفن وركابها".
وقال مسؤول في مرفأ عدن ان السفينتين "سيغارو" و"فوبلا" اعترضتا عند دخولهما بطريقة غير مشروعة الى المرفأ مستغلتين حلول الظلام، للحصول على محروقات ومياه ومواد غذائية. واضاف ان "عملية تفتيش خضعت لها السفينتان انتهت بعراك مع اجهزة الامن في المرفأ جرح خلالها ضابط يمني وادخل المستشفى".
واوضح ان "السفينتين في وضع مذر". وقال قبطان سفينة "سيغارو" وهو سريلانكي انه لا يعرف "لماذا يحتجزوننا. دخلنا المرفأ للحصول على مؤن فقط لكن السلطات تمنعنا من الرحيل". واوضح ان سفينته تقل 65 شخصا بينهم اربعة من البحارة.(أ ف ب)