الدوحة - رويترز: تتجه قطر وشركة دولفين انرجي ليمتد للتوقيع بصفة نهائية علي اتفاق يمثل نقطة تحول مهمة في صناعة الغاز بالمنطقة في أوائل اكتوبر . وقالت مصادر من الطرفين انهما سيوقعان في بداية الشهر المقبل اتفاقا لتطوير احتياطيات الغاز والمشاركة في الانتاج للمشروع الذي يتكلف 5ر3 مليار دولار ويهدف لنقل الغاز القطري الي دولة الامارات العربية المتحدة. وفي منتصف مارس وقعت قطر للبترول ودولفين اتفاقا مبدئيا يتضمن الشروط التجارية للصفقة واتفقا انذاك علي تحويله لاتفاق مشاركة في الانتاج في يونيو لمدة 25 عاما.
&الا ان مسؤولين قطريين قالوا ان التوقيع الرسمي علي اتفاق المشاركة تأجل بعد انسحاب شركة انرون كورب الامريكية في مايو من شركة دولفين المملوكة اغلبيتها لمكتب برنامج المبادلة في الامارات. وقال مصدر في دولفين انه ليس هناك تأخير حقيقي واضاف ان صياغة مثل هذه الوثيقة الضخمة يحتاج وقتا طويلا. وعلي اي حال فان الطرفين حريصان علي سرعة اختيار بديل لانرون.
وقال مسؤول قطري نامل ان تتمكن دولفين انرجي من اختيار بديل لانرون سريعا. ومن جانبها توصلت ابوظبي في الشهر الماضي لقائمة مختصرة تضم خمس شركات نفط دولية هي اكسون موبيل وبريتيش بتروليوم ورويال داتششل وكونوكو واوكسيدنتال للمنافسة علي الفوز بنصيب انرون البالغ 5ر24 بالمئة. وقالت مصادر شركة دولفين ان من المنتظر ان يبدأ مكتب برنامج المبادلة محادثات مع الشركات في نهاية سبتمبر ايلول لاختيار بديل لانرون قبل نهاية العام.
وفي نفس الوقت قال مسؤولون قطريون ان قطر للبترول خصصت لشركة دولفين منطقة في حقل الشمال اكبر مكمن للغاز الطبيعي في العالم. وينص الاتفاق علي ان تحفر دولفين 16 بئرا وتبني رصيف انتاج وتنقل الغاز الي راس لفان حيث تقيم مصنعا لمعالجة الغاز لفصل المكثفات والكبريت وسوائل الغاز الطبيعي وغاز البترول المسال. وتحصل قطر للبترول علي المنتجات التي يتم فصلها بينما تحصل دولفين علي الغاز الجاف من خلال خط انابيب يمتد الي الطويلة بأبوظبي. وتتحمل دولفين جميع التكاليف وتسدد 30ر1 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز الجاف لقطر للبترول. ومن المتوقع ان تصل اول شحنات الغاز للطويلة في عام 2004 او اوائل 2005. (عن "الراية" القطرية)
&