أصدر المجلس الأعلى للآثار في مصر بالاشتراك مع المركز القومي لتوثيق التراث الحضاري والطبيعي بوزارة الاتصالات أول أطلس للخرائط الإلكترونية للمواقع الأثرية في مصر.
وأعلن الدكتور جاب الله علي جاب الله أمين عام المجلس الأعلى للآثار، أن الجزء الأول من الأطلس صدر وهو خاص بمحافظة الشرقية، وهذا الأطلس يتيح كل المعلومات الأثرية والتاريخية بصور مختلفة تتناسب مع اهتمامات جميع المهتمين بالآثار سواء على مستوى المؤسسات أو المتخصصين الأثريين والباحثين أو عامة الجمهور.
وأضاف جاب الله أن الأطلس المصور لآثار مصر مدعم بالصور والخرائط والبيانات الكاملة عن هذه المواقع في شكل قاعدة بيانات لكل أثر مع تحديد هويته سواء كان مملوكا للآثار أو خاضعا لأشرافها. يشار إلى أن الجزء الأول من الأطلس يضم عشرين خريطة عليها 100 موقع أثري وبياناتها ومحتوياتها وتفاصيلها من رسوم ونقوش وقطع وزخارف ليسهل عمل الدارسين والباحثين والمهتمين.
ومن المنتظر أن يسهم الأطلس في تسهيل عملية الاستثمار والتوسعات العمرانية بما لا يتعارض مع تلك الآثار، وهو يعتبر بحق دليلا ومرشدا لأي جهة مستثمرة للأراضي لتجنب العمل في المواقع الأثرية حرصا على آثار مصر وتفاديا لكل المشاكل السابقة.