&
دبي- تحتاج السويد الى الفوز فيما يكفي اسبانيا التعادل اليوم الاربعاء في الجولة قبل الاخيرة من التصفيات الاوروبية لبلوغ نهائيات كأس العالم 2002 في كرة القدم المقررة في كوريا الجنوبية واليابان.
وتقام غدا 22 مباراة اهمها يوغوسلافيا مع سلوفينيا في المجموعة الاولى، وبلغاريا مع الدنمارك في الثانية، وتركيا مع السويد في الرابعة، وبلجيكا مع اسكتلندا في السادسة، وانكلترا مع البانيا في التاسعة.
وستنتظر باقي المنتخبات الجولة الاخيرة المقررة في 6 و7 تشرين الاول/اكتوبر المقبل لتحديد مصيرها من التأهل مباشرة او الدخول في الملحق.
وحجزت بولندا البطاقة الاوروبية الاولى الى النهائيات في الجولة السابقة التي اقيمت السبت الماضي بعد فوزها على النروج 3-صفر، لتنضم الى الدولتين المنظمتين كوريا الجنوبية واليابان وفرنسا حاملة اللقب، والارجنتين عن اميركا الجنوبية وتونس والكاميرون ونيجيريا والسنغال وجنوب افريقيا عن افريقيا.
وكانت ايطاليا والمانيا فشلتا في حسم تأهلهما مباشرة من الجولة السابقة اثر تعادل الاولى مع ليتوانيا سلبا وتلقى الثانية خسارة تاريخية على ارضها امام انكلترا 1-5 قد تفقدها صدارة المجموعة وتجبرها على خوض مباريات الملحق.
وتنتظر السويد مباراة صعبة ضمن المجموعة الرابعة مع تركيا على ارض الاخيرة، وفي حال فوزها سترافق بولندا الى النهائيات، فيما تكفي نقطة واحدة اسبانيا من مباراتها مع مضيفتها ليشتنشتاين لتحقيق ذلك.
- المجموعة الاولى:
تقام ثلاث مباريات في المجموعة الاولى، فتلعب جزر فارو الخامسة (7 نقاط) مع روسيا المتصدرة (17) في تورشافن، ويوغوسلافيا الثالثة (15) مع سلوفينيا الثانية (16) في اقوى اللقاءات في بلغراد، ولوكسمبورغ السادسة والاخيرة (من دون نقاط مع سويسرا الرابعة (11).
ومن المتوقع ان تحسم روسيا امرها بنسبة كبيرة وتفوز على ليشتنشتاين كما فعلت في مباراة الذهاب على ارضها (1-صفر) قبل الدخول في مغامرة مباراة الجولة الاخيرة مع سويسرا، كما ان يوغوسلافيا تسعى الى الاستفادة من عاملي الارض والجمهور للتغلب على سلوفينيا وانتزاع المركز الثاني منها لضمان مركز في الملحق على الاقل.
- المجموعة الثانية:
اتضحت الامور بدرجة كبيرة في المجموعة الثانية بعد فوز جمهورية ايرلندا على هولندا 1-صفر والبرتغال على اندورا 7-1 في الجولة الماضية، وباتت بطاقة التأهل المباشرة محصورة بين الفائزتين ويبقى التنافس بينهما على تحديد متصدر المجموعة.
وتتصدر جمهورية ايرلندا المجموعة برصيد 21 نقطة من 9 مباريات امام البرتغال (8 من 8) وهولندا (14 من 8) واستونيا (8 من 8) وقبرص (8 من 8) واندورا (صفر من 9).
واذا كانت جمهورية ايرلندا احتفلت بالهدف الذي سجله نجم بلاكبيرن الانكليزي جايسون ماكاتير في مرمى هولندا رغم الفرص الهولندية التي اهدرت بالجملة، فان الوضع قد لا يدعو الى التفاؤل كثيرا اذا ما حققت البرتغال فوزين في مباراتيها المتبقيتين، على قبرص غدا وعلى استونيا في الجولة الاخيرة.
ويمكن للبرتغال ان تنتزع صدارة المجموعة وتتأهل مباشرة الى النهائيات تاركة لجمهورية ايرلندا امر خوض الملحق حتى في حال فوزها على قبرص في الجولة الاخيرة لان فارق الاهداف يصب في مصلحة البرتغاليين.
ويبقى امام هولندا امل ضئيل في الحصول على المركز الثاني للمجموعة وذلك في حال فوزها على استونيا ومن ثم على اندورا، في حال خسارة البرتغال في احدى مباراتيها والتعادل في اخرى، او تعادلها في الاثنتين ليتساوى المنتخبان بعدد النقاط ويتم الحسم عبر فارق الاهداف.
يذكر ان ثاني هذه المجموعة سيواجه ثالث التصفيات الاسيوية للتأهل الى النهائيات.

- المجموعة الثالثة:
ستكون مباراة بلغاريا والدنمارك في صوفيا مشتعلة لانها لا تحتمل اي خطأ من الطرفين، ففوز بلغاريا المتصدرة (17 نقطة) على مضيفتها الثانية (16) يضعها في مأمن ويضمن لها احد المركزين الاولين لان مباراتها الاخيرة ستكون صعبة ايضا مع تشيكيا الثالثة (14) التي ستواجه غدا مالطا الاخيرة برصيد نقطة واحدة.
وكل الاحتمالات واردة، لان الدنمارك تريد انتزاع نقطة على الاقل من صوفيا قبل مباراتها الاخيرة مع ايسلندا الرابعة (13) التي تلتقي بدورها مع ايرلندا الشمالية الخامسة (5) غدا.
وكانت بلغاريا فازت على مالطا 2-صفر، وفازت ايسلندا على تشيكيا 3-1 وتعادلت الدنمارك تعادلت مع ايرلندا الشمالية 1-1 في الجولة الماضية.
- المجموعة الرابعة:
تملك السويد المتصدرة (20 نقطة) فرصة الانضمام الى المنتخبات المتأهلة الى النهائيات في حال فوزها على تركيا منافستها الوحيدة في المجموعة (18) لكن ذلك يبدو صعبا لان الاخيرة تخوص المباراة على ارضها وبين جماهيرها وتريد انتزاع الفوز والصدارة بدورها لان هذه الفرصة لن تتكرر ثانية.
وقد يتأجل الحسم الى الجولة الاخيرة التي تلتقي فيها تركيا مع مولدافيا وتركيا مع اذربيجان.
وتلعب غدا ايضا اذربيجان مع مقدونيا وسلوفاكيا مع مولدافيا.
- المجموعة الخامسة:
تركت بولندا التي تأهلت الى النهائيات للمرة الاولى منذ عام 1986 اوكرانيا وبيلاروسيا تتنافسان على المركز الثاني في المجموعة.
وتواجه بولندا بيلاروسيا (13 نقطة) غدا ثم تلتقي اوكرانيا (12) في الجولة الاخيرة، فيما تلعب اوكرانيا غدا مع ارمينيا، وبيلاروسيا مع ويلز في ختام التصفيات.
- المجموعة السادسة:
تستضيف بلجيكا المتصدرة (14 نقطة) اسكتلندا الثالثة (12) في مباراة قوية يبحث فيها الطرفان عن الفوز لضمان احد المركزين الاولين، فيما تلعب كرواتيا الثانية بفارق الاهداف عن اسكتلندا مباراة سهلة مع سان مارينو الاخيرة بنقطة واحدة وفوزها قد يؤمن لها وضعا افضل قبل لقائها مع بلجيكا في الجولة الاخيرة.
- المجموعة السابعة:
تحتاج اسبانيا الى نقطة واحدة فقط لتتأهل الى النهائيات عندما تحل ضيفة على ليشتنشتاين الضعيفة التي لم تحصد اي نقطة من 6 مباريات حتى الان، فيما تبدو بطاقة المركز اقرب الى النمسا من اسرائيل رغم انهما تملكان الرصيد ذاته 11 نقطة الا ان الاولى خاضت مباراة اقل، وتلعب النمسا غدا مع البوسنة وفوزها متوقع.
- المجموعة الثامنة:
ستحاول رومانيا الثانية (12) الاستفادة من وضع المجر الثالثة (8) بعد اقالة مدربها برتا بيتشكي من منصبه بعد الخسارة امام جورجيا 1-3 في الجولة الماضية لتضمن خوض الملحق على الاقل فيما تأمل في الفوز ايضا على جورجيا وتعثر ايطاليا المتصدرة (17) امام المجر في الجولة الاخيرة لانتزاع المركز الاول والتأهل مباشرة الى النهائيات.
- المجموعة التاسعة:
لن تجد انكلترا الثانية (13 نقطة) فرصة افضل لتنقض على صدارة المجموعة التاسعة عندما تستضيف البانيا الضعيفة ومتذيلة الترتيب برصيد ثلاث نقاط وتبعد المانيا الى المركز الثاني خصوصا بعد الدفعة المعنوية الكبيرة بفوزها عليها 5-1.
وتملك انكلترا ايضا فرصة التأهل مباشرة الى النهائيات بعد ان كانت في وضع محرج قبل ان يتسلم المدرب السويدي زفن غوران اريكسون مهمة الاشراف الفني على منتخبها، وذلك في حال فوزها على اليونان في الجولة الاخيرة بفارق مريح من الاهداف لانه لن يكون لفوز المانيا على فنلندا في الجولة ذاتها اي تأثير عليها.(أ ف ب)