&
بدأ وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اليوم جولة عربية تشمل مصر وسوريا والاردن في اطار جهود تبذلها المملكة لعقد لقاء بين الرئيس الاميركي جورج بوش والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. وقالت
سعود الفيصل
&صحيفتا "الجزيرة" و"الوطن" السعوديتين نقلا عن مصادر لم تسمها ان جولة الامير سعود الفيصل تندرج في اطار الجهود الرامية الى تنسيق الجهود العربية حول القضية الفلسطينية والتحرك العربي المقبل لـ"وقف العدوان الاسرائيلي المتصاعد على الشعب الفلسطيني". واضافتا ان وزير الخارجية السعودي سيسلم قادة الدول الثلاث رسائل من العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز وولي العهد الامير عبد الله بن عبد العزيز، تتعلق بالجهود التي تبذلها السعودية لدى بعض الاطراف الدولية الفاعلة وخصوصا الاميركية للضغط على اسرائيل "لوقف عدوانها على الشعب الفلسطيني". وتابعتا ان الرسائل تتعلق خصوصا بالجهود التي تبذلها السعودية لعقد لقاء بين عرفات وبوش اللذين لم يلتقيا منذ تولي الرئيس الاميركي مهامه في بداية السنة الجارية.
&واكد السفير الفلسطيني في الرياض مصطفى الشيخ ذيب ان عرفات بحث مع الملك فهد والامير عبد الله في جدة الاحد في "جوانب التحرك تجاه الادارة الاميركية". لكنه اكد ان "موضوع اللقاء بين بوش وعرفات لم يتم التطرق اليه". واضاف الشيخ ذيب ان "التحرك السعودي يستهدف ما هو اهم من عقد اللقاء لدفع الادارة الاميركية للضغط على اسرائيل لتنفيذ الاتفاقيات التي وقعتها وكانت اميركا الشاهد والضامن لها".
&وفي بيروت اكد مصدر حكومي اليوم ان وزير خارجية السعودية ارجأ موعد وصوله المقرر الى العاصمة اللبنانية من مساء اليوم الثلاثاء الى غد الاربعاء بسبب زيارته العاصمة السورية التي وصلها ظهر اليوم للقاء الرئيس السوري بشار الاسد.
& وكان مصدر رسمي ذكر في وقت سابق ان الامير سعود الفيصل يصل مساء اليوم الثلاثاء الى بيروت ليجري مع كبار المسؤولين محادثات حول تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط تشمل رئيسي الجمهورية والحكومة اميل لحود ورفيق الحريري.
&يشار الى ان الفيصل تباحث اليوم الثلاثاء في الاسكندرية (مصر) لمدة 45 مع الرئيس المصري حسني مبارك بشأن الوضع في منطقة الشرق الاوسط، بدون ان يدلي باية تصريحات بعد انهاء الاجتماع.
&وكان الرئيسان السوري والمصري قد عقدا الاثنين في اللاذقية (سوريا) "الوضع المتأزم في المنطقة والتهديدات الاسرائيلية المستمرة ضد دول واطراف عربية" كما افادت وكالة الانباء السورية .
وافادت السفارة السعودية في عمان اليوم ان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل سيقوم غدا الاربعاء بزيارة قصيرة للاردن يجري خلالها مباحثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني تتركز حول الاوضاع المتدهورة في الشرق الاوسط.
&وصرح مصدر مسؤول في ان الامير سعود الفيصل سيجري لقاءات مع كبار المسؤولين الاردنيين وعلى راسهم الملك عبد الله الثاني تتناول "الاوضاع المتدهورة في المنطقة" نتيجة استمرار الاعتداءات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.
&وذكرت من جانبها صحيفة "الدستور" الاردنية اليوم ان زيارة الفيصل الى عمان تاتي في اطار "تنسيق المواقف العربية الرامية الى لجم العدوان الاسرائيلي" ضد الفلسطينيين.
ومنذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية في نهاية ايلول(سبتمبر) الماضي، دعت السعودية عدة مرات الولايات المتحدة الى "الضغط على اسرائيل لوقف اعتداءاتها" على الفلسطينيين.
&واعلن وزير الدفاع السعودي سلطان بن عبد العزيز في التاسع من اب(اغسطس) ان بلاده عملت على تعبئة مجموعات ضغط في الولايات المتحدة لدعم "حقوق الفلسطينيين في كفاحهم ضد اسرائيل".
&وقد ذكرت الصحف ان ولي العهد السعودي الامير عبدالله بن عبد العزيز رفض في ايار(مايو) دعوة لزيارة البيت الابيض احتجاجا على "سياسة الولايات المتحدة الداعمة لاسرائيل".
(ا ف ب)
&