&بغداد - اكد وزير الخارجية العراقي ناجي صبري اليوم الثلاثاء رغبة العراق في تعزيز علاقاته مع فنلندا، مشددا على اهمية اعادة فتح السفارة الفنلندية في بغداد.
&وقالت وكالة الانباء العراقية ان صبري بحث خلال استقباله وفدا برلمانيا فنلنديا برئاسة نائبة رئيسة البرلمان سيركا-ليزا انتيلا في "سبل تطوير العلاقات بين العراق وفنلندا في المجالات كافة وتبادل زيارات المسؤولين" في البلدين.
&واكد صبري "رغبة العراق في توسيع وتطوير علاقاته مع فنلندا في المجالات كافة بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين"، مشددا على "اهمية اعادة فتح السفارة الفنلندية" في العاصمة العراقية.
&واوضحت الوكالة ان المسؤول العراقي شرح للوفد الفنلندي "آثار الحصار الجائر المفروض على العراق والمشاكل المتزايدة التي يشهدها القطاع الصحي وارتفاع معدلات الوفيات نتيجة هذا الحصار".
&كما تحدث عن "العراقيل التي يضعها المندوبان الاميركي والبريطاني في لجنة العقوبات التابعة للامم المتحدة بوجه تنفيذ برنامج +النفط مقابل الغذاء+ والتي سببت انعكاسات خطيرة على الاوضاع الصحية والانسانية في العراق".
&ويمثل العراق في هلسنكي قائم بالاعمال بينما لا تملك فنلندا اي تمثيل دبلوماسي حاليا في العراق الذي كان قبل ازمة الخليج (آب/اغسطس 1990-شباط/فبراير 1991) الشريك التجاري الاول لفنلندا في المنطقة.
&وكان وفد تجاري فنلندي زار بغداد في آذار/مارس الماضي وبحث في امكانية مساهمة شركات تجارية فنلندية في مشاريع صناعية في العراق الذي يخضع لحظر متعدد الاشكال منذ دخول قواته الكويت في آب/اغسطس 1990. (أ ف ب)