&
بغداد- أعلن ناطق عسكري عراقي في بغداد ان اربعة مدنيين عراقيين اصيبوا الثلاثاء بجروح أثر غارات شنتها طائرات اميركية وبريطانية على منشأت مدنية جنوب العراق.
وقال الناطق الذي اوردت تصريحه وكالة الانباء العراقية الرسمية ان "عددا من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء السعودية والكويتية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء السعودية وطائرة اي تو سي من داخل الاجواء الكويتية قامت ب 21 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق بمحافظات البصرة وذي قار والقادسية والمثنى" جنوب العراق .
واوضح الناطق ان "الطائرات المعادية تعرضت لمنشآتنا المدنية والخدمية في محافظة المثنى (270 كلم جنوب بغداد) مما ادى الى اصابة اربعة مدنيين عراقيين بجروح ".
واضاف ان "القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت لها واجبرتها على الفرار الى قواعدها في السعودية والكويت " .
وتابع الناطق العسكري العراقي تصريحه بالقول ان "عددا اخر من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء التركية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء التركية قامت ب 20 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق بمحافظات دهوك واربيل ونينوى " شمال العراق.
واشار الى ان "القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت لها واجبرتها على الفرار الى قواعدها في تركيا ".
واكد الناطق ان " مجموع الطلعات الجوية للطائرات الاميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه بات 34752 طلعة جوية مسلحة منذ عملية "ثعلب الصحراء" الاميركية البريطانية ضد العراق في كانون الاول/ديسمبر 1998 ."
وتدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الاميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه.
ولاتعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما اي قرار دولي .
وفي الاجمالي قتل 358 شخصا وجرح 1049 اخرين في القصف الاميركي والبريطاني منذ كانون الاول/ديسمبر 1998 وفق احصاء وضع استنادا الى البيانات الرسمية العراقية . (أ ف ب)