&
نيويورك (الامم المتحدة)- اعلن رئيس مفتشي الامم المتحدة لنزع اسلحة العراق هانس بليكس الثلاثاء في تقرير رفع لمجلس الامن الدولي ان المفتشين مستعدون للبدء في مهمتهم بشكل مستقل و"بدون استفزازات".
وقال بليكس في التقرير ان لجنة الامم المتحدة المكلفة التحقيق والتفتيش (انموفيك) "بلغت مستوى من التحضير يخولها القيام بمهمتها بشكل مستقل وفعال وبدون استفزازات".
واوضح بليكس ان المفتشين خضعوا لتدريب طوال شهر "وقد برمجت لهم دروس اخرى".
ولم تطأ قدم اي مفتش الاراضي العراقية منذ كانون الثاني/يناير 1998 عندما انسحبت اللجنة السابقة لنزع الاسلحة العراقية "اونسكوم" من البلاد قبل الغارات الاميركية البريطانية.
وامر مجلس الامن الدولي بتشكيل لجنة جديدة لنزع اسلحة العراق بناء على القرار رقم 1284 مقترحا لاول مرة على العراق رفع العقوبات المفروضة عليه منذ 1990 بعد اجتياحه الكويت في مقابل تعاونه الكامل مع المفتشين.
واتهمت بغداد رئيس "اونسكوم" ريتشارد باتلر بالتجسس لحساب الولايات المتحدة ورفضت هذا الاقتراح.
واستخدم بليكس لهجة مطمئنة عندما قال "لقد تم انجاز تقدم كبير في مجال نزع الاسلحة العراقية منذ 1991 وما زالت قضايا اخرى يجب ان تحل وقد يتبين بعد الدرس ان لها اهمية محدودة".
ولكنه اكد ان بعض القضايا المتعلقة بنزع الاسلحة لم تلق حلولا "ومنها قضايا اساسية" مضيفا انه سيكون للعراق في تعاونه مع المفتشين "فرصة لتعزيز الثقة في احترامه قرارات مجلس الامن الدولي وبالتالي زيادة حظوظ رفع العقوبات". (أ ف ب)