الخرطوم: ارجأت سكرتارية منظمة "الايقاد" الافريقية الاجتماعات التي كانت مقررة امس بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان التي يقودها العقيد جون قرنق في نيروبي لبحث التوصل الى اتفاق سلام بين الطرفين بسبب تعثر وصول وفد الحركة الى العاصمة الكينية. وقال مطرف صديق وكيل وزارة الخارجية السودانية في بيان صحافي "ابلغنا بواسطة سفارتنا في نيروبي بأن سكرتارية "الايقاد" ابلغتهم بتأجيل المفاوضات بين الطرفين". وقال صديق "ان التأجيل جاء في وقت وصل فيه وفد المقدمة الحكومي الى نيروبي منتصف نهار امس، فيما استعد الوفد الرسمي للاقلاع من الخرطوم".
وأكد المسؤول السوداني ان مصادر متابعة للأحداث في نيروبي ذكرت "ان التأجيل جاء لعدم وصول وفد حركة التمرد الى نيروبي".
وكان مقررا استئناف المفاوضات بين الطرفين في اطار لجنة "ايقاد" وهي هيئة حكومية تعنى بالتنمية ومكافحة التصحر في شرق افريقيا، بهدف بحث قضايا شائكة تتعلق خاصة بمسألتي الدين والدولة وحق تقرير المصير بالنسبة للجنوبيين.
واعلن في الخرطوم الاسبوع الماضي ان غازي صلاح الدين مستشار رئيس الجمهورية للسلام سيقود الوفد الرئيسي للمفاوضات. وقد توقعت مصادر مطلعة ان تلقي العمليات العسكرية التي جرت في مدينة "راجا" ببحر الغزال الاسبوع الماضي بظلالها على هذه المفاوضات التي كانت مقررة سلفا.& (عن "الشرق الاوسط" اللندنية)