السياحة في الأردن
&
بيروت- نسرين عز الدين : &للسياحة طقوسها الخاصة و تكاليفها الخاصة جدا و التي لا يتمكن الجميع من " تحملها " . و هكذا يمكن القول أنها تحولت في فترة ما لتكون حكرا على فئة من "القادرين " .
كما و أنها إضافة إلى " المتعة " المطلقة التي تؤمنها لمن يقوم بها ، تشكل موردا& للدول . إلا أنها& و خلافا للبساطة المرتبطة بها كمفهوم ،& تشكل نظاما بيئيا و اقتصاديا و سياسيا في غاية التعقيد .
و ذلك لأنها في حالة نضجها تصل إلى درجة عالية من العزلة و التباين عن بقية المجتمع المحيط بها ، و ما يمكن القول عنها أنها و ببساطة& " فردوس صناعي " وسط ضجيج التخطيط و الخطط " الخمسية " و غير الخمسية .
و غالبا ما تكون المعايير المعتمدة في السياحة الدولية في غاية التطور لا علاقة لها بالمحيط الاقتصادي والاجتماعي& الذي تقوم في وسطه .
المراحل
السياحة&نظام كامل يقوم على جهود و احتكارات مجموعة ، أو بالأحرى منظمة من المؤسسات العالمية و الوكالات الدولية و التعاون بين الحكومات في شكل شركات طيران و سفريات و منظمات دولية للسفر في سبيل زيادة حجمها و الحصول على اكبر عدد ممكن من السياح.
و بالتالي فهي صناعة دولية و جزء من النظام الاقتصادي العالمي ، تمر بثلاثة مراحل هي الاكتشاف فالاستجابة ثم المبادرة المحلية ، و أخيرا قيام المؤسسات المتخصصة بتقديم الخدمات و احتكارها . و تفرض هكذا خطوات& مبادرة محلية تتدخل لتوسيعها في ما بعد السلطات السياسية& و الاقتصادية&& بدعم من المؤسسات و الشركات الدولية مما يجعل الأهالي يفقدون السيطرة عليها .
السعودية و السياحة
في محاولة لتنويع مصادر الدخل و عدم الاعتماد على النفط كمورد وحيد ،بدأت السعودية تنظر باهتمام بالغ إلى قطاع السياحة . إلا أن ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى خمسة& و أربعين درجة مئوية لا يجعلها المكان المثالي لقضاء العطلات . من هنا كان لا بد من " ابتكار " أساليب و طرق جذب تغطي على المشكلة المذكورة .
و من& الجدير ذكره أن السعودية ليست جميعها صحراء قاحلة ، ففي مرتفعات عسير انطلق مشروع الطيران الشراعي و القفز بالمظلات .
و في هذا الإطار قامت السعودية بتعين رائد فضاء سابق ( أول مواطن عربي سافر إلى الفضاء على متن سفينة أميركية ) ، في استحداث لهيئة سياحية& تتولى تنظيمه . و نتيجة للتعيين الجديد قام المستثمرين السعوديين بتوظيف نحو 7 مليارات في قطاع السياحة& لدفع السعوديين إلى قضاء العطلات في بلدهم عوضا عن السفر خارجا .
إلا إن المشكلة الأساسية تكمن في النظام الداخلي الذي يمنع العديد من المجيء إليها ، وذلك لصعوبة الحصول على تأشيرة دخول من قبل الأجانب (الغربيين ) .إضافة إلى& الشروط الجديدة التي وضعتها الحكومة و التي تشمل أن تكون الزيارات من البلدان غير الخليجية على شكل مجموعات سياحية في رحلات تنظمها شركات محلية .& كما يمنع تناول الكحول و ارتداء الملابس القصيرة و إقامة السهرات الليلية العامة .
الأردن و آثار الانتفاضة
لعل الدولة الأكثر تضررا من الانتفاضة الفلسطينية هي الأردن ، وبخاصة القطاع السياحي فيها .إذ انخفض إيرادهذا القطاع بمعدل 2,8 في المائة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام المنصرم .& و تراجع عدد السياح من 434 ألف في الثلث الأول من العام إلى اقل من 400 ألف منذ بداية العام و حتى نهاية نيسان الماضي .
و نتيجة للأحداث في فلسطين المحتلة فان عدد السياح الأجانب تراجع إضافة إلى فقدان الأردن خمسة و ثلاثين في المائة من السوق الأميركية و اثنين و ثلاثين في المائة من السوق الأوروبية .
إلا أن التعويض الجزئي يأتي من عرب إسرائيل الذين يفدون بواقع سبعة و عشرين في المائة و الزوار العرب بواقع تسعة في المائة .
و ما زاد " الطين بلة " هي الضريبة التي تعتزم الحكومة فرضها في مطلع العام الجديد على خدماتها .
و من المؤكد إن فرض ضرائب إضافية يؤدي إلى خسائر واسعة في قطاع السياحة الذي يلعب دورا في تمويل خزينة البلاد من العملات الصعبة .
و يشار إلى أن قطاع السياحة شهد طفرة واسعة خلال السنوات الأخيرة ، غير أن المواجهات في الأراضي المحتلة عادت به إلى حالة الركود و تراجعت نسبة الحجوزات السياحية بنسبة سبعين بالمائة& ما دفع الخطوط الملكية الأردنية إلى خفض عدد رحلاتها و دمج رحلات أخرى لتفادي خسائر واسعة نتيجة لإلغاء الحجوزات .
&
لبنان .. سياحي بالفطرة
السياحة في لبنان
&

يسعى لبنان إلى اللحاق بالمجد الذي امتلكه في فترة مضت ، وذلك عبر الخطط السياحية و عناصر التسهيل و سرعة الحصول عليها .& كما تم التعاون مع شركات سياحية عربية تؤمن رحلات بأسعار ارخص و تكلفة معقولة .
و كانت وزارة السياحة اعتمدت منذ العام 1996 سياسة للتسويق على الرغم من ضعف موازنتها .
و يسعى لبنان من خلال المهرجانات و النشاطات إلى جذب السياح إليه بخاصة و إن التحرير قد تم و زال الخوف من تأرجح الوضع الأمني .
إلا إن المشكلة الأساسية تكمن في تذمر السياح من غلاء أسعار المطاعم و الفنادق . ما يؤدي إلى انحصار هذه الحركة& بأشخاص و امكان معينة .
البحرين
" فقط الروسيات " هذا ما قررته الحكومة البحرانية و يتلخص بمنع الروسيات من الدخول إلى البحرين .
و تبرر السلطات هذه الخطوة بان الروسيات كن السبب في العديد من المشاكل و بسبب الاشتباه& بتصرفاتهن . وعدا ذلك يمكن لأي كان دخول أراضيها و التمتع بالبرامج السياحية و التسهيلات .
&في المحصلة و بعيدا عن الربح الاقتصادي تبقى الإشارة إلى خطورة السياحة على إيقاع الحياة الاجتماعية .
فالسياحة& نشاط موسمي يؤثر بصورة دراماتيكية على طريقة الحياة التقليدية في المجتمعات المحلية الزراعية أو المحافظة . كذلك فان تغيير تقسيم الحياة اليومية إلى وقت للعمل و وقت للراحة يؤثر مباشرة على الحياة العائلية و حياة المجتمع على المدى الطويل . و السياحة تبدع فرص عمل جديدة ، مما يجعل الأماكن التي تزدهر فيها مركز جذب للهجرة الداخلية و ذلك للإفادة من الفرص المأمولة .
و الفئات التي تجذبها هذه الفرص هم الشباب ما يؤدي إلى زيادة معدلات التحضر . أنها تلعب دورا مهما في تغيير البناء الطبقي في المجتمعات التقليدية ما ينتج تحولات اجتماعية و ثقافية لا تكون مريحة دائما ، و بالتالي قيام طبقات اجتماعية جديدة.
&
&
&
&
&