صرح نائب رئيس الوزراء العراقي وزير المالية حكمت العزاوي ان العراق يعمل على الحد تدريجيا من الاعتماد على الدولار في تعاملاته، مؤكدا ان جميع هذه
التعاملات ستصبح باليورو اعتبارا من بداية العام المقبل.
ونقلت صحيفة "الاقتصادي" عن العزاوي قوله ان العراق " لم يلغ" التعامل بالدولار لكنه "يقلل من الاعتماد عليه تدريجيا ويحل محله اليورو".
واضاف ان "جميع التعاملات من القطاع الخاص والحكومي وفي كل التعاملات الداخلية والخارجية للعراق ستصبح مطلع العام المقبل باليورو" مع طرح هذه العملة في الاسواق، موضحا ان بلاده "بدأت قبل منتصف السنة الجارية بالتعامل بالصكوك".
,من جهة اخرى، دعا العزاوي "كل العرب الى سحب اموالهم المودعة بالدولار في البنوك الاميركية واستثمارها في ارض العرب". واكد ان دعوة من هذا النوع "ستنعكس على الدولار بشكل خطير".
وعبر الوزير العراقي عن اسفه لوجود "800 تريليون من الاموال العربية في الخارج دون استثماره في داخل الاقطار العربية".
وكان العراق اعلن في نهاية ايلول (سبتمبر) قراره الامتناع عن استخدام الدولار في عملياته التجارية الخارجية معتبرا انها "عملة دولة عدوة".
وفي الرابع من تشرين الاول (اكتوبر)، ابلغ العراق الامم المتحدة بان مبيعات نفطه في اطار برنامج "النفط في مقابل الغذاء" ستتم باليورو اعتبارا من الاول من تشرين الثاني (نوفمبر). وطالبت بغداد بان تودع في حسابها المجمد في نيويورك باليورو ايضا قيمة عائداتها من النفط في اطار برنامج "النفط مقابل في الغذاء" المطبق منذ كانون الاول (ديسمبر).
(أ ف ب)