الكويت- فادية الزعبي: اعلن المتحدث الرسمي باسم لجنة ظاهرة نفوق الاسماك في الكويت ان تكاثر بكتيريا "سربتوكوكس" التي وجدت في العينات النافقة هي السبب في نفوق نحو 2000 طن من السمك في جون الكويت.
وقال الدكتور محمد عبد الرحمن الصرعاوي امس ان اللجنة التي يرأسها وزير الصحة الدكتور محمد احمد الجار الله اطلعت امس على التقارير العلمية المقدمة من الخبراء بالاضافة الى التقارير المقدمة من الجهات المعنية بدراسة هذه الظاهرة وان جميع هذه التقارير افادت بأن تكاثر هذه البكتيريا هو السبب في نفوق الاسماك.
واكد الصرعاوي ان الهيئات والمعاهد المتخصصة في الكويت وخارجها مستمرة في اجراء الابحاث العلمية لمعرفة مصادر تكاثر هذه البكتيريا التي من المحتمل ان يكون مصدرها مياه الصرف الصحي او مزارع الاسماك في جون الكويت، او من مصادر اخرى محتملة. وقد استبعدت التقارير في الوقت الحالي اية اسباب كيميائية او سمية كأحد مسببات نفوق الاسماك.
وقال الصرعاوي ان اللجنة ستواصل عملها لتقصي الحقائق حول مصادر الملوثات في منطقة جون الكويت وصولا الى افضل التوصيات لاعادة تأهيل مياه الجون من خلال وضع استراتيجيات علمية مدروسة لحمايته واعادة المخزون السمكي الى معدلاته الطبيعية. (جريدة الشرق الاوسط)