&
أكد تقرير حديث صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن إجمالي صادرات مصر إلى دول المنطقة العربية بلغ نحو 245 مليون دولار خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى أيار (مايو) من العام 2001، وهو ما نسبته 12.3 في المائة من إجمالي صادرات مصر إلى جميع دول العالم.
وأضاف التقرير الذي وزع في القاهرة اليوم الأربعاء أن إجمالي واردات مصر من دول المنطقة العربية نحو 490 مليون دولار بنسبة9.9 في المائة من إجمالي واردات مصر من جميع دول العالم.
من ناحية أخري ذكر التقرير أن إجمالي صادرات مصر خلال الفترة نفسها إلى دول مجلس التعاون الخليجي الست وهى الكويت والسعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين وعمان وقطر بلغ نحو 75 مليون دولار.
وذكر التقرير أن إجمالي واردات مصر من دول مجلس التعاون الخليجي الست خلال الفترة نفسها بلغ نحو 400 مليون دولار بنسبة وصلت إلى نحو 80 بالمائة من واردات مصر من دول المنطقة العربية.
وتأتي المملكة العربية السعودية في مقدمة دول مجلس التعاون الخليجي من حيث إجمالي صادرات وواردات مصر منها خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى أيار (مايو) 2001 حيث بلغ إجمالي صادرات مصر إليها نحو 40 مليون دولار مقابل نحو 300 مليون دولار واردات مصر منها خلال الفترة نفسها تليها دولة الإمارات العربية المتحدة بنحو 25 مليون دولار إجمالي صادرات مصر إليها خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي ومقدار 70 مليون دولار واردات مصر منها.
وذكر التقرير أن الوقود يأتي في مقدمة صادرات مصر إلى دول العالم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2001 تليه السلع تامة الصنع ثم السلع نصف المصنعة ثم صادرات المواد الخام.
ومن أهم صادرات السلع تامة الصنع التي تأتي في المقدمة منتجات الحديد والصلب وبعض منتجات الألومنيوم ومستحضرات وعطور التجميل والأحذية وأجزاؤها والأسمدة والعجائن والمحضرات الغذائية والأقمشة القطنية.
يذكر ان الدولار الأميركي& يعادل نحو 4.20 جنيه.
(وكالة الأنباء الكويتية)