&
أعلنت إيران اليوم الأربعاء أنها على استعداد تام من الناحية الحقوقية والفنية للبدء في أية لحظة بتصدير الغاز إلى تركيا طبقا للاتفاق المبرم بين الجانبين في العام 1996.
وقال مساعد وزير النفط لشؤون الغاز حمد الله محمد نجاد في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية "ليست هناك أية مشكلة لا من الناحية الحقوقية ولا من الناحية الفنية في البدء بتصدير الغاز إلى تركيا".
واضاف محمد نجاد وهو المدير التنفيذي لشركة الغاز الإيرانية أيضا "ان الغاز الطبيعي موجود فعلا في الأنابيب المحاذية للحدود التركية وبمجرد ان ينتهي الفريق التركي من معاياناته للتأسيسات الإيرانية وأجهزة قياس الكميات المصدرة فان الأمر بالبدء بالتصدير سيصدر".
واوضح محمد نجاد ان "الجانب التركي أعرب عن رغبته في إرسال خبراء أتراك إلى إيران لمعاينة الأجهزة الخاصة بقياس الكميات المصدرة إلى تركيا في غضون الأيام القليلة المقبلة".
وكانت إيران قد أعلنت إنها أنهت تعهداتها في المشروع وأنها على استعداد تام للبدء بتصدير الغاز في الـ 30 من تموز (يوليو) الماضي طبقا لما كان متفقا عليه بين الجانبين.
إلا ان الجانب التركي أعرب عن شكوكه في دقة الأجهزة الموجودة في إيران لقياس الكميات المصدرة رغم تأييد شركات أجنبية لدقتها وطالبت بان يقوم خبراء أتراك بمعاينتها.
وكان تركيا قد أبرمت في آب (أغسطس) من العام 1996 اتفاقا مع إيران لشراء الغاز الطبيعي منها بقيمة 30 مليار دولار موزعة على عشرة أعوام.