& جبيل (لبنان)- دانيال حصري: يحتشد الالاف من محبي الموسيقى المتوسطية منذ 16 اب (اغسطس) حتى الثامن من ايلول (سبتمبر) الجاري فـي ميناء بيبلوس القديـم& حيث تلتقي موسيقى البحر الـمتوسط بـموسيقى العالـم.& بعد "مديترانيو" 1999 الذي قدمه وديع الصافـي وخوسيه فرنانديز
ديميس روسوس
ونـجاح هذا الـطراز من الـمهرجانات، ثم عام 2000 الذي اطلق الـمواهب جديدة، يأتي "ميديترانيو" هذا العام لإعادة إطلاق مواهب ثابتة وفنانيـن معروفيـن غابوا لفترة عن الـجمهور.
مسرح على الـمياه، مدرجات عائمة، باهنوراما مدينة جبيل القديـمة، مبان أثرية وتراثية، البـرج البحري، الإضاءة، أشجار النخيل، الأعمدة الرومانية والقلعة الصليبية، الميناء ومراكب الصيادين.. اجتمعت كلها لاتمام اكسسوار الحفل.
بدأ البـرنامج مع الموسيقار ألف ( Aleph) بيانو الشرق العنيف، الـخجول والعدوانـي والـحنون معـا، ًترافقه أوركسترا شرقية تعزف الحانه والحان ميشال إليفتريادس.
ثم كان روم بـختالـي وعبد الكريـم الشعار بوهيمي.
روم الغجري الذي ينتقل فـي عربات مالاغا وبوطارش وعكار.. مناطق تنتمي الى حضارتين تنطقان باللغة الرومانية& نفسها وتتبع التقاليد والعادات ذاتها.. يغني اهلها أناشيد عن حياة الروم& تروي افراحهم واشجانهم ، الحب والحنين.
وتـختلط اللغات فـي الأغنية& الواحدة من الغجري إلـى العربـي إلـى الرومانـي فالروسي.. لترافق المغني اللبناني& عبد الكريـم الشعار.
وكانت اطلالة دميس روسوس ليصدح صوته في سماء جبيل وبين جدرانها العتيقة مرددا "My friend the wind"، "Forever and Ever"، "Goodbye my love"& ترافقه فرقة روتس الشرقية التـي عزفت اغنياته الشهيرة واخرى جديدة على القانون، الناي، البزق، الأكورديون، الـمزمار، الكمان الشرقية والطبلة الـموسيقى .. من تنسيق ، تأليف وانتاج ميشال إلـيفتريـادس وصدرت ضمن مـجموعة روسوس الـجديدة ومنها أغنية "The Beast".
أمـا مسك الـختام كان مع نـهوند فنانة من عهد الـملك فاروق، صديقة مـحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش التي عادت في سن الثمانين لتغنـي حياتـها الفنية، حبها الضائع، فرحها، حزنـها، كيانـها كامرأة.. ترافقها ألـحان وموسيقى فرقة كارسيا لوركا من أهم العازفيـن من مدينتـي خيريس فرونتيرا ، مهد الفلامينكو، كلمات والحان ميشال إليفتريـادس منظم الحدث.