&
دوربان-جنوب افريقيا: قال متحدث باسم الاتحاد الاوروبي اليوم ان الاتحاد لا يعتزم الانسحاب من مؤتمر الامم المتحدة لمناهضة العنصرية المنعقد في دوربان بجنوب افريقيا&في المرحلة الحالية
فلسطينيات: العنصرية تساوي الصهيونية
&لكنه يطالب بالعدول عن صياغة تصف اسرائيل بالعنصرية.
وقال المتحدث كوين فيرفايكه "مسألة الانسحاب في هذه المرحلة غير واردة. لم تطلب أي دولة عضو ذلك."
وكان المتحدث يعلق على تصريحات أدلى بها عضو بمجلس الوزراء الفرنسي وقال فيها ان دول الاتحاد الاوروبي قد تنسحب من المؤتمر كما فعلت الولايات المتحدة واسرائيل.
وتسعى الوفود المشاركة في المؤتمر لايجاد صيغة جديدة وقال الاتحاد الاوروبي انه يرغب في التوصل لاتفاق بحلول مساء اليوم غير أن فيرفايكه أحجم عن التصريح بما يمكن أن يحدث اذا لم يتم التوصل لاتفاق.
ونقل عضو بمجلس الوزراء الفرنسي عن رئيس الوزراء ليونيل جوسبان قوله اليوم ان فرنسا وشركاءها الاوروبيين قد ينسحبون من مؤتمر الامم المتحدة لمناهضة العنصرية اذا أقر المؤتمر مسودة تصف اسرائيل بالعنصرية.
وقال جان جاك كيران وزير شؤون البرلمان الذي يطلع الصحفيين عادة على نتائج اجتماعات مجلس الوزراء ان جوسبان أبلغ وزراءه بهذا في اجتماعهم الاسبوعي اليوم.
وناقش المؤتمر اليوم مسودة جديدة تهدف للخروج من الازمة التي أثارها انسحاب الولايات المتحدة واسرائيل الاثنين احتجاجا على صياغة تصف اسرائيل بالعنصرية لاسلوب تعاملها مع الفلسطينيين.
ونقل كيران عن جوسبان قوله "اذا أبقوا على الربط بين الصهيونية والعنصرية فان مسألة مغادرتنا .. مع الاوروبيين .. ستطرح فورا."
وكان متحدث باسم الاتحاد الاوروبي الذي أبدى رغبته في التوصل لاتفاق بحلول مساء اليوم قد قال ان المسودة الجديدة تقدم "أساسا مقبولا للتفاوض" لكنه لم يذكر تفاصيل.
وأنحي رئيس الوفد الاسرائيلي الذي انسحب من مؤتمر الامم المتحدة لمكافحة العنصرية باللائمة على تصلب العرب كسبب "لفشل" المحادثات.
وقال موردخاي يديد نائب المدير العام بوزارة الخارجية الاسرائيلية في مؤتمر صحفي مقتضب انه قد يعود الى المحادثات في مؤتمر دوربان اذا ما اظهر الفلسطينيون والوفود العربية الاخرى تغييرا في نواياهم السياسية. واضاف "اذا تلقينا رسالة الان ... انهم راغبون في ازالة كل هذه الالفاظ التي تنم عن الكراهية فانني سأغير رحلتي واطير الان الى دوربان. ولكن هل سيكون الامر كذلك."
وتعرض مؤتمر الامم المتحدة لمكافحة العنصرية لأزمة يوم الاثنين عندما انسحبت الولايات المتحدة واسرائيل من المؤتمر احتجاجا على مسودات قرار يصم اسرائيل بانها دولة عنصرية لممارساتها ضد الفلسطينيين في الاراضي المحتلة.
وقال موردخاي الذي توقف لفترة قصيرة في لندن وهو في طريق عودته الى القدس ان المؤتمر فشل.
وقلل المسؤول الاسرائيلي من تفاؤل بعض المشاركين ازاء امكانية التوصل الى حل وسط لانقاذ الهدف الذي تسعى اليه الامم المتحدة بالتوصل الى ميثاق عالمي جديد لحقوق الانسان.
وقال موردخاي "هذا المؤتمر فشل بالفعل بمغادرة اسرائيل والولايات المتحدة ... المؤتمر لم يعد الى مساره."
وخص موردخاي بالذكر عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية واحمد ماهر وزير الخارجية المصري وناصر القدوة رئيس الوفد الفلسطيني لدى الامم المتحدة بوصفهم "مسؤولين عن فشل هذا المؤتمر." (رويترز)