قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


دمشق- دعا المفكر السوري برهان غليون الاربعاء الرئيس السوري بشار الاسد الى "اتخاذ مبادرة شجاعة" باعلان تنظيم "انتخابات ديمقراطية" خلال سنتين او ثلاث سنوات.
واعرب غليون وهو استاذ علم الاجتماع في جامعة السربون بباريس خلال ندوة نظمت بضاحية دمشق عن الامل في "ان يأخذ رئيس الجمهورية المبادرة في خطاب منتظر يعلن فيه عن تكليف الحكومة باعداد انتخابات ديمقراطية خلال فترة معقولة اي سنتين او ثلاث" سنوات.
واضاف "سيجد (الاسد) الشعب بجميع فئاته يقف الى جانب هذه المبادرة الشجاعة ويحمي مشروع اخراج سوريا من حالة الاحباط والشك بالذات وانعدام الامل بالمستقبل".
وحضر 300 شخص الندوة التي نظمها رياض سيف النائب المستقل المعروف بمعارضته لحزب البعث الحاكم.
وتؤشر هذه الندوة لعودة نشاط هذا المنبر الفكري الذي يقيمه النائب في منزله بضاحية سحناية بدمشق بالرغم من منع السلطات لهذا النشاط منذ شباط/فبراير الماضي.
وكان غليون وجه في بداية مداخلته تحية دعم الى المعارض رياض الترك الذي اعتقلته السلطات السبت ما اثار عاصفة من التصفيق بين الحضور.
وقال غليون "تحية الى رياض الترك الذي كان يجب ان يكون معنا هذا المساء. لقد اصبح رمزا للحرية في هذا البلد".
وكان تم اطلاق سراح الترك (71 عاما) سنة 1998 بعد ان امضى 17 عاما في السجن. وجرى توقيفه مجددا السبت لانتقاده الشديد للرئيس السوري السابق حافظ الاسد والد الرئيس الحالي بشار الاسد. يشار الى ان الرئيس حافظ الاسد الذي توفي في حزيران/يونيو 2000 قد امضى 30 عاما في السلطة.(أ ف ب)