الاسكندرية- افتتح مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي اعماله في قاعة المؤتمرات مساء امس الاربعاء بعرض فيلم "الطاحونة الحمراء" للمخرج باز لورمان وبطولة نيكول كيدمان ويوين ماك غريغور.& وتربط قصة الفيلم الغنائي الاستعراضي الذي عرض في حفل افتتاح مهرجان "كان" في ايار (مايو)&الماضي بين راقصة في النادي الليلي الباريسي "مولان روج" وشاب بريطاني ينتمي الى الحركة البوهيمية المتمردة التي سادت العاصمة الفرنسية في احدى الفترات الزمنية.
وتجري احداث الفيلم ضمن اطار عمل مسرحي كتبه الشاب وتقوم الراقصة بدور البطولة فيه. ويصور المخرج علاقة القوة المجسدة بالدوق الانجليزي عبر ثروته الطائلة وارتباطها باهدار القيم الانسانية للفقراء الذين يسعون للثراء السريع، ولو كان ذلك بواسطة بيع اجسادهم، وانتصار الحب في النهاية كقيمة انسانية مطلقة. وينتصر الحبيبان، الشاعر وفتاة الليل الراقصة المغنية التي امضت حياتها بحثا عن المال، على فقره واحلامها باقصاء الدوق عن حياتهما رغم محاولاته وضغوطاته المختلفة بما في ذلك محاولات القتل.
ورغم موت البطلة في النهاية بسبب اصابتها بمرض السل، الا انها تبقى حية في قلب الشاعر وتظل مرتكزا لابداعه الثقافي والفني بعد ذلك. تم تصوير الخط الدرامي للفيلم ضمن اداء عالي عكسته اصوات المغنين واغانيهم المعبرة اضافة الى الالوان والحركة المنسجمة.
وسبق عرض الفيلم القاء كلمات رئيس المهرجان محمد صالح ومحافظ الاسكندرية عبد السلام محجوب والتعريف بلجنة التحكيم الدولية برئاسة الفنانة الهندية جايا بتشان، ولجنة تحكيم مسابقة الافلام المصرية التي يراسها الكاتب ممدوح الليثي.
وعرضت افلام تسجيلية عن الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب والفنانة فاتن حمامة اعدتها القناة الفضائية المصرية هدية لادارة المهرجان التي كرمت الفنانين المذكورين اضافة الى الاديب نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للاداب العام 1988.
وقد اثار غياب وزير الثقافة فاروق حسني ونجوم سينما مصريين تساؤلات الحضور من نقاد واعلاميين وجمهور. وتتمثل 29 دولة في المهرجان ب 68 فيلما بينها 6 افلام مصرية وخمسة مغربية وفيلم سوري. (أ ف ب)