طهران- افادت مصادر دبلوماسية& انه تم اجلاء 400 عامل فيليبيني و200 هندي من مصفاة قيد البناء في جنوب غرب ايران بعد حصول مواجهات مع عمال ايرانيين.&وقال السفير الفيليبيني الخميس ان 400 عامل فيليبيني نقلوا& الاربعاء الى جزيرة كيش "لضمان امنهم" بعد حصول صدامات مع عمال ايرانيين في مصفاة قيد البناء في جنوب غرب ايران.
واوضح الدبلوماسي ارنستو لاماس انه "تم اجلاء 400 عامل لكننا نرغب في اجلاء ال150 الباقين في المكان الى طهران او كيش".
وتابع لاماس ان "حوادث خطيرة" اندلعت ليل الاثنين الثلاثاء بين عمال ايرانيين من جهة وحوالى 1500 عامل من الفيليبينيين والهنود والكوريين والتايلانديين من جهة اخرى موضحا انه تمت "مهاجمة" مخيماتهم. وافاد مصدر دبلوماسي نقلا عن افادة احد العمال ان الحوادث اندلعت بعد ان وقع عمال هنود ضحايا "محاولة سرقة" من قبل عمال ايرانيين.
وقال لاماس "نحن قلقون ونجري اتصالات مع هيونداي (الشركة الكورية الجنوبية التي نفذت بناء المخيم) وتوتالفينا-الف (المجموعة النفطية الفرنسية) المنفذ الرئيسي لعمليات استغلال "المرحلتين الثانية والثالثة" من حقل فارس الجنوبي في الخليج، وهو الاكبر في ايران.
وعدد الايرانيين في الموقع يبلغ تسعة الاف بين مهندسين وتقنيين وعمال. من جهته قال دبلوماسي هندي ان بلاده اخلت ايضا عمالها المئتين الى كيش.
واضاف ان "اضطرابات ليلية" قد وقعت لكن "الوضع عاد مجددا الى طبيعته الان". وقالت مصادر آسيوية ان "غالبية" العمال الكوريين (450) والتايلادنيين (200) الذين يعملون في الموقع تم نقلهم ايضا لكن لم يتسن تاكيد هذه المعلومات رسميا. (أ ف ب)